الجديد

أوروبا تتجه يمينًا .. ما الذي تعنيه نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي ؟

تقود أحزاب الوسط المؤيدة لأوروبا أغلبية رغم انحراف الناخبين إلى اليمين، لكن مسار أورسولا فون دير لاين للفوز بولاية جديدة محفوف بالصعوبات.

أدلى نحو 185 مليون ناخب في 27 دولة في الاتحاد الأوروبي بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، وشهدت الأحزاب اليمينية زيادة في التأييد في جميع أنحاء القارة، مما أدى إلى ترجيح كفة ميزان القوى داخل البرلمان.

لكن الزيادة في دعم الأحزاب اليمينية المتطرفة لم تكن واضحة كما توقع البعض، مما يعني أنه إذا كانت هناك إرادة سياسية كافية، فإن التحالف المؤيد لأوروبا في الوسط سيصمد.

رغم التوتر القائم بينها، فإن ما يسمى “بالتحالف الكبير” بين حزب الشعب الأوروبي (EPP) من يمين الوسط والاشتراكيين والديمقراطيين من يسار الوسط، ومجموعة أوروبا الجديدة الليبرالية، حصلوا على 403 مقعد (حوالي 56% من جميع المقاعد) فيما بينهم وفقًا لتقديرات صباح يوم الاثنين.

على مدى سنوات، تعاونت هذه الأحزاب على مستوى الاتحاد الأوروبي، حيث قامت ببناء جدار حماية لمنع اليمين المتطرف من دخول التيار السياسي السائد، وفي حين أن أغلبية هذه الأحزاب الآن هي أضيق نطاقًا، فإنه يمكنها أن تواصل العمل معًا لضمان عمل الآلة التشريعية للاتحاد الأوروبي بسلاسة خلال الولاية العاشرة القادمة.

ستتجه الأنظار الآن إلى الفائزين في الانتخابات، أي حزب الشعب الأوروبي الذي حقق فوزًا واضحًا وعزز هيمنته في المجلس الجديد.

وقد أشارت مرشحته الرئيسية أورسولا فون دير لاين في وقت سابق، إلى استعدادها للعمل مع بعض الأحزاب، التي تجلس مع المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين اليمينيين المتشددين.

ولكن الإشارات الأولية الصادرة عن معسكر حزب الشعب الأوروبي، تدل على أنهم سيبقون أوفياء لحلفائهم التقليديين في الوسط. وقالت الرئيسة الأوروبية روبيرتا ميتسولا لـيورونيوز: ”من التقديرات الأولى بدا أن الوسط البنّاء المؤيد لأوروبا قد صمد“.

كما عرضت فون دير لاين أيضًا العمل مع الاشتراكيين والليبراليين لبناء ”أغلبية في الوسط من أجل أوروبا قوية“، حيث وزنت كلماتها بعناية لتهدئة المنتقدين، الذين انتقدوا انفتاحها الأخير تجاه اليمين المتشدد.

وأضافت فون دير لاين القول: ”بعبارة أخرى، الوسط متماسك… ولكن من الصحيح أيضًا أن المتطرفين في اليسار واليمين قد حصلوا على دعم، ولهذا السبب تلقي النتيجة مسؤولية كبيرة على عاتق أحزاب الوسط“.

ومع ذلك، نظرًا لأن البرلمان الأوروبي لا يعمل من خلال ائتلاف مستقر، بل من خلال تحالفات كل قضية على حدة تتشكل وفقًا لمشروع القانون التشريعي المطروح – وبما أن المجموعات لا تصوت دائمًا في كتلة واحدة مع شيوع التمردات – فقد يعني ذلك هوامش تصويت ضيقة، خاصة بالنسبة للملفات الحساسة، مثل تلك المتعلقة بالصفقة الخضراء الأوروبية.

وقد تؤدي المساحة المحدودة للمناورة إلى اعتماد حزب الشعب الأوروبي على شركاء على يمينه، على أساس مخصص – بما في ذلك قرار الكتلة النصفية الجديدة لتعيين رئيس جديد للمفوضية.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP