الجديد

الجزائر: الرئيس عبد المجيد تبون يعلن ترشحه لولاية ثانية

أعلن اليوم الخميس 11 جويلية 2024 الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عن ترشحه لعهدة ثانية في حواره الإعلامي الدوري، مثلما ورد في الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية الجزائرية على موقع “فيسبوك”. وكان الرئيس الجزائري قد قرر في تصريح سابق إجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم 7 سبتمبر المقبل قبل ثلاثة أشهر من موعدها الرسمي.

; قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مقابلة: “نزولا عند رغبة كثير من الأحزاب والمنظمات والشباب، أعلن ترشحي لعهدة ثانية مثلما يسمح الدستور”. ويواجه تبون فيها زعماء معارضة منقسمة وضعيفة.

و تابع قائلا: أعتقد أنه آن الأوان أن أعلن انني سأترشح لعهدة ثانية مثلما يسمح به الدستور، وللشعب الجزائري الكلمة الفاصلة في ذلك”. وأضاف “الانتصارات المحققة كلها هي انتصارات الشعب الجزائري وليست انتصاراتي”.وتابع أن “الخاص والعام يشهد بأن مداخيل الدولة تقوت وبأن النزيف الذي عرفته الخزينة العمومية انتهى والجزائر استرجعت ما كان ممكنا استرجاعه من الأموال المنهوبة المقدرة بملايين الدولارات”.

تبون…المرشح الأوفر حظا

وبحسب مراقبين، سوف لن تحمل هذه الانتخابات الرئاسية أي مفاجأة، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز تبون (78 عاما) بولاية ثانية وأخيرة مدتها خمس سنوات بعد حصوله على دعم الأحزاب السياسية الرئيسية ومنظمات المجتمع المدني.

وسيواجه تبون زعماء معارضة منقسمة وضعيفة. وينافس في هذا الاستحقاق يوسف أوشيش من جبهة القوى الاشتراكية وعبد العالي حساني الشريف، رئيس حركة مجتمع السلم ويدعمه حزب النهضة الإسلامي المعتدل، ولويزة حنون من حزب العمال وآخرون.

وكان تبون أعلن في مارس أن الانتخابات الرئاسية ستجري في السابع من سبتمبر، أي قبل ثلاثة أشهر من الموعد المقرر لها، من دون أن يذكر سبب قراره.

وإلى جانب تبون، أعلن أكثر من 30 شخصا عزمهم الترشح. وسيتم نشر لائحة المرشحين النهائية في 27 تموز/يوليو، غير أن الرئيس الحالي يدخل السباق باعتباره المرشح الأوفر حظا.

التونسيون/فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP