الجديد

الجزائر: بـ94,65% تبون رئيسا للجزائر لعهدة ثانية .. ردود أفعال أمريكية وفرنسية مرحبة / تحليل اخباري/

تونس: التونسيون- أ ف ب- أعلن رئيس “السلطة المستقلة للانتخابات” في الجزائر أمس الأحد إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته عبد المجيد تبون لولاية ثانية بنسبة تناهز 95% من الأصوات.

وقال محمد شرفي إنه من أصل 5,630 مليون صوت مسجل، حصل تبون على 5,320 مليون صوت، أي 94,65% من الأصوات خلال عملية الاقتراع التي جرت السبت.

ولم يقدّم شرفي أرقاما جديدة بشأن المشاركة بعدما أعلن خلال الليل أن “معدل نسبة المشاركة بلغ 48% عند غلق مكاتب الاقتراع” السبت الساعة الثامنة مساء (السابعة مساء بتوقيت غرينتش).

وصرح المسؤول أن “العملية الانتخابية عرفت مشاركة واسعة واتسمت بالهدوء والسلمية وبشكل نزيه وشفاف”، مضيفا “نشهد أن البناء المؤسساتي في الجزائر وصل لدرجة النضج الانتخابي”.

وكانت نسبة المشاركة قضية رئيسية في الانتخابات، نظرا لأن فوز تبون لم يكن موضع شك كبير بالنسبة للمراقبين. وإلى جانب المرشح الإسلامي، فإن المرشح الثالث هو يوسف أوشيش، رئيس جبهة القوى الاشتراكية، أقدم حزب معارض ومعقله منطقة القبائل (شرق الجزائر )

وفاز تبون بولايته الأولى في انتخابات ديسمبر 2019 بنسبة 58% من الأصوات ولكن بمشاركة أقل من 40%. وأجري التصويت وسط الحراك الاحتجاجي المنادي بالديموقراطية وتغيير النظام القائم منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1962، ودعت العديد من الأحزاب حينذاك إلى مقاطعة الاستحقاق.

المرشحون ينتقدون “النتائج”؟

وكانت مديريات الحملة الانتخابية للمترشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية بمن فيهم الرئيس عبد المجيد تبون قد اصدرت يوم امس الاحد بيان مشتركا اعربوا فيه عن “ضبابية وتناقض وغموض وتضارب الأرقام التي تم تسجيلها مع إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية من طرف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.”

واشاروا بالخصوص الى :

1- ضبابية وتناقض الأرقام المعلنة لنسب المشاركة.

2- تناقض الأرقام المعلنة من طرف رئيس السلطة مع مضمون محاضر فرز وتركيز الأصوات المسلمة من طرف اللجان الانتخابية البلدية و الولائية.

3- غموض بيان إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية والذي غابت فيه جل المعطيات الأساسية التي يتناولها بيان إعلان النتائج كما جرت عليه العادة في كل الاستحقاقات الوطنية المهمة.

4- الخلل المسجل في إعلان نسب كل مترشح.

 الخارجية الأمريكية تبارك فوز تبون بعهدة ثانية

نشرت صفحة رئاسة الجمهورية الجزائرية على موقع التواصل الإجتماعي ” فيسبوك ” ان ” وزارة الخارجية الأمريكية باركت النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر، وقالت بأن الولايات المتحدة الأمريكية تولي أهمية للعلاقات مع الجزائر، لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة والعالم.

كما أبدت الولايات المتحدة الأمريكية عزمها على تقوية العلاقات الثنائية، خاصة في المجالين الاقتصادي والثقافي، ووكذا التعاون الإقليمي.

كما أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، إرادة الولايات المتحدة الأمريكية في مواصلة العمل مع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون على تعميق العلاقات، خلال عهدته الثانية”.

كما هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الذي أعيد انتخابه لولاية رئاسية ثانية بحصوله على 94,65% من الأصوات.

وقالت الرئاسة الفرنسية أن باريس متمسكة “بالعلاقة الاستثنائية التي تربطها بالجزائر في كل المجالات”.

وشهدت العلاقات الفرنسية الجزائرية توترات في السنوات الأخيرة بسبب خلافات متكررة بين البلدين رغم التقارب خلال العامين الأخيرين بين ماكرون وتبون.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP