الجديد

السنغالي باثيلي مبعوثا أممياً رسمياً لليبيا

التونسيون- وكالات

بعد أشهر على شغور المنصب، وتحفظات حكومة الوحدة الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رسمياً الديبلوماسي السينغالي عبدالله باثيلي ، مبعوثا للمنظمة الدولية إلى ليبيا حيث تتنافس حكومتان على السلطة.

أتى هذا التعيين بعد مضي أشهر عدة، على استقالة الموفد السلوفاكي يان كوبيش بشكل مفاجئ في نوفمبر الماضي. ومذاك ظل المنصب شاغرا، لأن مجلس الأمن الذي تعتبر موافقته ضرورية رفض اقترحات عدة لأسماء قدّمها الأمين العام سابقا.

تنافس كبير

يشار إلى أن باثيلي المولود عام 1947، انضم إلى المنظمة الأممية، في 2014، حيث تم تكليفه بمنصب المبعوث الأممي وسط إفريقيا.

وجاء توليه رئاسة البعثة الأممية، بعد تنافس كبير حتى الساعات الأخيرة، بينه وبين كل من وزير الخارجية التونسي الأسبق والرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في مالي المنجي الحامدي، ووزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم.

يذكر أنه منذ مارس الماضي ( 2022) تتنافس على السلطة في ليبيا حكومتان، واحدة مقرها طرابلس يقودها الدبيبة، وأخرى في سرت بقيادة فتحي باشاغا.

وكان مقررا أن تشهد البلاد انتخابات رئاسية وتشريعية في ديسمبر 2021 تتويجا لعملية سلام رعتها الأمم المتحدة بعد أعمال عنف في 2020. لكن تلك الانتخابات أرجئت حتى إشعار آخر بسبب تباينات بين الخصوم السياسيين وتوترات ميدانية مع تسجيل مزيد من المواجهات المسلحة بين ميليشيات متنافسة في طرابلس.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP