الجديد

 الكورونا: الوباء الذي كشف هشاشة الأفراد والمجتمعات والدول

تونس- التونسيون

نشر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بموقعه على الانترنت الدراسة التي  التي انجزها الدكتور عزام محجوب  حول “جائحة كوفيد 19: الهشاشة والتفاوت في مواجهة الفقر والبطالة“.

في تقديم البحث تمت الاشارة الى أن جائحة كوفيد 19 (مثلت ولازالت تمثل وستمثل)، دون شك، حدثا هاما كشف عديد الحقائق المتعدّدة اذ بيّنت لنا ضعفنا وهشاشتنا سواء كأفراد أو كبلدان، أو حتى كمجتمع دولي.

ومع ذلك، فمن الواضح أن نقاط الضعف في مواجهة هذا الوباء، سواء كانت جسدية أو عضوية أو نفسية أو اجتماعية، مختلفة ومتفاوتة الشدة بين مختلف الأفراد والفئات الاجتماعية والمناطق والبلدان.

والهدف من هذه المساهمة هو تسليط الضوء على الآثار الاجتماعية للوباء من حيث التفاوت والهشاشة تجاه الفقر والبطالة (أو التعرّضيّة للفقر والبطالة) وكذلك استكشاف بعض السيناريوهات المحتملة لفترة ما بعد الوباء.

وضعت الدراسة سيناريوهات افتراضية وهي:  أوجه التفاوت قبل فترة الوباء وأثناءه، ثم وقبل الحديث في الجزء الثالث عن الهشاشة إزاء الفقر (أو التعرّضيّة للفقر)، تم التعرّض في الجزء الثاني إلى مسألة الفقر. أما الجزء الرابع والأخير فتناول مسألة الضعف في مواجهة البطالة.

وبالتالي فان دراسة الدكتور عزام  تناولت أربعة أجزاء:

  1. أوجه التفاوت قبل فترة الوباء وأثناءه
  2. الفقر
  3. الهشاشة إزاء الفقر
  4. الهشاشة إزاء البطالة

 

رابط الدراسة:

https://ftdes.net/ar/pandemie-covid-19-en-tunisie-les-inegalites-les-vulnerabilites-a-la-pauvrete-et-au-chomage/

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP