الجديد

ايطاليا والبنك الافريقي للتنمية يطلقان صندوقا لتمويل خطة “ماتيي” في افريقيا

كشفت وكالة “نوفا” الايطالية اليوم السبت 15 جوان 2024 انه تم الاتفاق بين الحكومة الايطالية والبنك الافريقي للتنمية على انشاء صندوق خاص متعدد المانحين لتمويل خطة ماتيي لافريقيا و”مخطط روما بشأن الهجرة والتنمية”.

ونقلت الوكالة عن بيان مشترك صادر عقب لقاء بين رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ورئيس مجموعة البنك الافريقي للتنمية أكينومي أديسينا على هامش قمة مجموعة السبع التي افتتحت اشغالها يوم الخميس في بوليا بجنوب ايطاليا وتختتم اليوم ان احداث الصندوق يهدف إلى ضمان استثمارات رفيعة المستوى مؤثرة ومتوافقة مع المناخ في القطاعات الاستراتيجية الرئيسية الداعمة للكيانات السيادية في أفريقيا.

واكدت ان الصندوق سيتمكن بفضل طبيعته متعددة المانحين من استقطاب شركاء دوليين آخرين لتوحيد جهودهم والاستفادة من التمويل.

واشارت الى ان إيطاليا اعلنت عن التزام أولي ستخصص بمقتضاه حوالي 130 مليون دولار في شكل قروض ومنح بشروط ميسرة للغاية إلى جانب التزام آخر من دولة الإمارات العربية المتحدة مؤكدة ان بنك التنمية الأفريقي تعهد بما لا يقل عن مطابقة مساهمات الصندوق في كل مشروع مع موارده الخاصة.

وابزرت نقلا عن البيان أن القطاعات ذات الأولوية هي الطاقة والمياه والزراعة والصحة والتعليم والتدريب والبنية التحتية المادية والرقمية.

وذكرت ان الجانبين اتفقا أيضًا على إنشاء منصة مشتركة لتشجيع استثمارات القطاع الخاص وهي منصة النمو والمرونة في أفريقيا (GRAF) مبينة انها تهدف إلى تعبئة رأس المال نحو الصناديق الإقليمية التي ستمول أنشطة ريادة الأعمال لدعم خلق فرص العمل في أفريقيا.

واضافت الوكالة ان مؤسسة تمويل التنمية الإيطالية Cassa Depositi e Prestiti (Cdp) تعهدت بتسخير حوالي 820 مليون دولار تقريبًا على مدى خمس سنوات جنبًا إلى جنب مع الشركاء الأفارقة والدوليين الرئيسيين.

كما اكدت الوكالة ان إيطاليا التزمت علاوة على ذلك بالمساهمة بما يناهز 45 مليون دولار في التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا (Agia) وهي مبادرة تحويلية تروج لها مجموعة البنك الأفريقي للتنمية والاتحاد الأفريقي تهدف إلى تعبئة 10 مليارات دولار لدعم البنية التحتية الخضراء في أفريقيا.

المصدر: موقع “الشارع المغاربي”

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP