الجديد

بعد “رصاصة الأذن” .. ترامب يكشف خططه بعد محاولة الاغتيال

التونسيون- وكالات- قناة الحرة- حضّ الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الأحد، الأميركيين على الوحدة وعدم السماح “للشرّ بأن ينتصر”، وذلك بعد نجاته من محاولة اغتيال في ولاية بنسلفانيا، السبت، مضيفا “أن الله وحده منع وقوع ما لا يمكن تصوّره”.

وقال ترامب، على منصة تروث سوشال، إنه “من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نقف صفا واحدا”، مشيرا إلى أنه يتطلع “للتحدث لأمتنا العظيمة هذا الأسبوع من ويسكونسن”، إذ  من المقرر أن يعقد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري هذا الأسبوع..

وأضاف: “ندعو الله من أجل شفاء المصابين ونحمل في قلوبنا ذكرى المواطن الذي قُتل بطريقة مروعة”.

رصاصة الأذن

وأصابت رصاصة أذن ترامب خلال تجمع انتخابي السبت، في ولاية بنسلفانيا، في هجوم يجري التحقيق فيه حاليا باعتباره محاولة اغتيال لمرشح الحزب الجمهوري، بينما قُتل أحد المشاركين في التجمع الانتخابي.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي قد أعلن في وقت سابق الأحد، أنه حدد هوية “الشخص المتورط” في محاولة اغتيال ترامب، وأشار إلى أنه يدعى “توماس ماثيو كروكس، ويبلغ من العمر 20 عاما”.

وقد قتل المتهم بإطلاق النار في الحال بواسطة رجال الأمن.

وفي وقت سابق كشف ترامب تفاصيل اللحظات التي عاشها خلال حادثة إطلاق النار عليه.

وقال ترامب في منشور عبر حسابه في منصة “تروث سوشيال” إنه لم يدرك ما حصل إلا بعد حدوث سماعه صوت طلقات وحدوث نزيف في أذنه.

وأضاف “أصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى. لأدرك على الفور أن هناك خطأ ما، إذ سمعت صوت طلقات، وشعرت على الفور بالرصاصة تخترق الجلد”.

وأضاف: “حدث نزيف كثير، فأدركت حينها ما كان يحدث”.

كما أبدى استغرابه مما حصل، وتابع أنه “أمر لا يصدق أن يحدث مثل هذا الفعل في بلدنا”، مشيرا إلى أنه حتى الآن “لا يعرف أي شيء عن مطلق النار الذي مات الآن”.

محاولة اغتيال ترامب.. ماذا قالت روسيا والصين؟

قال الكرملين، الأحد، إنه لا يعتقد أن الإدارة الأميركية الحالية مسؤولة عن محاولة اغتيال المرشح الرئاسي دونالد ترامب، لكنه اعتبر أنها “هيأت أجواءً أفضت إلى هذا الهجوم”.

وأصابت رصاصة أذن ترامب خلال تجمع انتخابي، السبت، في ولاية بنسلفانيا، في هجوم يجري التحقيق فيه حاليا باعتباره محاولة اغتيال لمرشح الحزب الجمهوري.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين “لا نعتقد أن محاولة اغتيال ترامب من تدبير السلطات الحالية”.

وأضاف “لكن الأجواء المحيطة بالمرشح ترامب أفضت إلى ما تواجهه أميركا اليوم”.

وأضاف “بعد محاولات عديدة لإبعاد المرشح ترامب عن الساحة السياسية، باستخدام الأدوات القانونية أولا والمحاكم والمدعين العامين ومحاولات تشويه سمعة المرشح سياسيا وتعريضه للخطر، صار واضحا لجميع المراقبين من الخارج أن حياته في خطر”.

وندد الرئيس الأميركي جو بايدن بالهجوم قائلا إنه لا مكان لهذا النوع من العنف في الولايات المتحدة. 

وقال بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يعتزم الاتصال بترامب في سياق هذا الحادث.

بدوره، أعرب الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الأحد، عن “تعاطفه” مع ترامب، على ما أفاد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية.

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان إن “الصين تتابع عن كثب الوضع المحيط بإطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب”.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي أعلن في وقت سابق الأحد، أنه حدد هوية “الشخص المتورط” في محاولة اغتيال ترامب، وأشار إلى أنه يدعى “توماس ماثيو كروكس، ويبلغ من العمر 20 عاما”.

والتجمع الانتخابي الذي شهد إطلاق النار، أقيم على أرض معرض مزرعة بتلر في غرب بنسلفانيا، على بعد حوالي 35 ميلا (56.3 كم) خارج مدينة بيتسبرغ، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في الولاية، حسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

وفي وقت سابق خرج ترامب من المستشفى بعد نقله إليها مصابا في أذنه اليمنى من جراء إطلاق النار عليه، حيث أعربت أسرته عن شكرهم لكل من أبدى مشاعر دعم لهم في هذا الوقت.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP