الجديد

تونس .. تكليف وزير الشؤون الاجتماعيّة كمال المدّوري برئاسة الحكومة

استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، ظهر يوم أمس الأربعاء بقصر قرطاج، وزير الشؤون الاجتماعيّة كمال المدّوري، وقرّر تكليفه برئاسة الحكومة خلفا لأحمد الحشاني.

من هو المدوري ؟

شغل كمال المدوري قبل تعيينه، مساء اليوم الأربعاء، رئيسا للحكومة، خطة وزير للشؤون الاجتماعية، في إطار تحوير جزئي على الحكومة قام به رئيس الجمهورية قيس سعيّد في 25 ماي المنقضي.

وشغل المدوري خطة رئيس مدير عام الصندوق الوطني للتأمين على المرض وقبل ذلك خطة رئيس مدير عام الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.

والمدوري هو من مواليد 25 جانفي 1974 بمدينة تبرسق، متحصل على شهادة الدكتوراه مرحلة ثالثة في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية وعلى شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس 2 وهو حائز على شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة، كما أنه خريج معهد الدفاع الوطني دورة 2015 وهو مفاوض دولي.

وتولى المدوري عضوية المجلس الوطني للحوار الاجتماعي ومنصب نائب رئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية بنفس المجلس علاوة على عضويته في مجالس إدارات عدة مؤسسات وطنية على غرار المؤسسة العمومية للصحة (شارل نيكول) والهيئة العامة للتأمين ومجالس إدارات الصناديق الاجتماعية الثلاثة.

ومارس المدوري التدريس بالمدرسة الوطنية للإدارة والتكوين بالمدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي، وهو متحصل على وسام الشغل الفضي المذهب لسنة 2018 .

5 رؤساء حكومات خلال 5 سنوات

مرّ على تونس 5 رؤساء حكومات خلال 5 سنوات من حكم الرئيس قيس سعيد، بمعدل رئيس حكومة كل سنة.

وعيّن سعيّد في مستهل ولايته الرئاسية، إلياس الفخفاخ يوم 27 فبراير 2020 وأنهى مهامه في 1 سبتمبر 2020

ثم ثبّت هشام المشيشي على رأس الحكومة في 2 سبتمبر 2020 إلى غاية 25 جويلية 2021

واختار بعدها نجلاء بودن كأول امرأة في تونس والمنطقة المغاربية والعربية تشغل منصب رئاسة الحكومة في 11 أكتوبر 2021 وأقالها بتاريخ 1 أوت 2023

وفي اليوم ذاته عين الرئيس التونسي أحمد الحشاني رئيسا للحكومة ثم أنهى مهامه أمس الأربعاء 7 أوت ونصّب كمال المدّوري خلفا له.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP