الجديد

في رسالة انفتاح و “مد يد”: الرئيس الإيراني المنتخب حديثا يتطلع لـ«حوار بنّاء» مع أوروبا

أعرب الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، عن تطلعه إلى “الدخول في حوار بناء مع دول أوروبا، بهدف وضع العلاقات على المسار الصحيح، استنادا إلى مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة”، وذلك على الرغم من “الخطوات الخاطئة التي اتخذتها الدول الأوروبية”.

جاءت تصريحات بزشكيان في مقال عبر صحيفة “طهران تايمز” نشر له اليوم السبت، بعنوان “رسالتي إلى العالم الجديد”، تحدث فيه عن نهجه ورؤيته في السياسة الخارجية والعلاقات مع دول العالم.

أبدى الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان استعداده للدخول في «حوار بنّاء» مع الدول الأوروبية.

وكتب في بيان الذي حمل عنوان «رسالتي إلى العالم الجديد» ونشر في صحيفة «طهران تايمز»: «أتطلع للدخول في حوار بنّاء مع الدول الأوروبية لوضع علاقاتنا على المسار الصحيح».

وأكد بزشكيان أن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية مضيفاً أن طهران ستوسع علاقاتها مع جيرانها وتتعامل مع أوروبا.

وفي سياق متصل، قال بزشكيان إن الولايات المتحدة يجب أن تدرك أن إيران لن ترضخ للضغوط، وقال إن «الولايات المتحدة… عليها أن تدرك الواقع وتفهمه مرة واحدة وإلى الأبد وهو أن إيران لا تستجيب للضغوط ولن تستجيب لها وأن عقيدة الدفاع الإيرانية لا تتضمن أسلحة نووية».

وتعهد بزشكيان، جراح القلب البالغ من العمر 69 عاماً، بتعزيز سياسة خارجية عملية، وتخفيف حدة التوتر بشأن المفاوضات المتوقفة الآن مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 وتحسين آفاق التحرير الاجتماعي والتعددية السياسية.

وقال بزشكيان «لقد وقفت الصين وروسيا إلى جانبنا باستمرار خلال الأوقات الصعبة. ونحن نقدر هذه الصداقة بشدة». وأضاف أن «روسيا حليف استراتيجي وجار مهم لإيران وستظل إدارتي ملتزمة بتوسيع وتعزيز تعاوننا»، مشيراً إلى أن طهران ستدعم بقوة المبادرات الرامية إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا.

وتابع «لقد منحني الشعب الإيراني تفويضاً قوياً لمتابعة المشاركة البناءة بقوة على الساحة الدولية مع الإصرار على حقوقنا وكرامتنا ودورنا المستحق في المنطقة والعالم». وقال «أوجه دعوة مفتوحة لكل الراغبين في الانضمام إلينا في هذا المسعى التاريخي».

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP