الجديد

كورونا: تجاوز 10 آلاف وفاة .. “وينو التلقيح” ؟

تونس- التونسيون

سجلت وزارة الصحة، بتاريخ يوم أمس الاربعاء، 70 حالة وفاة جراء الاصابة بفيروس “كورونا” المستجد، ليرتفع بذلك العدد الجملي للوفيات في تونس منذ ظهور الوباء إلى 10 آلاف و63 حالة.

كما سجلت الوزارة، وفق بلاغ نشرته مساء اليوم الخميس، حول الوضع الوبائي في البلاد، 2305 إصابات جديدة بالفيروس التاجي، وذلك إثر إجراء 7708 تحاليل مخبرية. وبلغ عدد المتعافين من الفيروس 244 ألفا و 517 شخصا، بعد تعافي 2279 شخصا.

وتتكفل المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص حاليا، حسب بلاغ الوزارة، بـ 2630 مصابا بفيروس “كورونا” المستجد، إضافة إلى إقامة 498 مصابا حاليا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين، وخضوع 143 مصابا إلى التنفس الاصطناعي في القطاعين

وبلغ عدد الملقحين ضد فيروس “كورونا”، منذ انطلاق العملية يوم 13 مارس الماضي، أكثر من 265 الف فرد، في حين فاق عدد المسجلين في منظومة evax المخصّصة في الغرض مليون و224 الف شخص.

وزير الصحة: نسبة امتلاء أسرة الإنعاش بلغت 92 بالمائة بالمستشفيات العمومية

بلغت نسبة امتلاء أسرة الإنعاش وأسرة الأكسيجين على التوالي بالمستشفيات العمومية 92 بالمائة و85 بالمائة جراء ارتفاع الإصابات الخطرة بفيروس كورونا، وفق ما كشفه اليوم وزير الصحة فوزي مهدي.

وقال فوزي مهدي، في تصريح لكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن ارتفاع عدد الحالات الخطيرة للمصابين بفيروس كوفيد-19 خلق ضغطا عاليا على مستوى أسرة الإنعاش بالمستشفيات العمومية رغم الترفيع فيها إلى أكثر من 360 سرير.

وحذر من خطورة الوضع الوبائي في ظل انتشار السلالة البريطانية لفيروس كوفيد-19 في تونس، داعيا إلى الانضباط لإجراءات الوقاية الصحية تفاديا للإصابة بعدوى الفيروس المتسبب منذ ظهوره في أكثر من 10 آلاف حالة وفاة.

وأكد وزير الصحة، الذي رافق رئيس الحكومة هشام المشيشي، عند تلقيه الجرعة الأولى من تلقيح ” فايزر” المضاد لفيروس كورونا بالمركز الجهوي للتلقيح بأريانة، وجود اتصالات مكثفة مع المخابر العالمية للتعجيل بجلب التلاقيح والتسريع في نسق الحملة الوطنية للتطعيم، كاشفا عن نية وزارة الصحة الترفيع في عدد المراكز الجهوية للتلقيح إلى أكثر من 38 مركزا خلال الفترة القادمة.

وقال “قررنا الترفيع في عدد المراكز الجهوية للتلقيح وخلق آليات جديدة للتلقيح في فضاءات كبيرة فضلا عن تطوير طرق التلاقيح خلال الأسابيع المقبلة”.

من جهة أخرى أكد وزير الصحة أن التقطيع الجيني لم يثبت إلى الآن وجود السلالة البرازيلية أو الجنوب إفريقية، مفيدا في الوقت ذاته بأن عملية التقطيع الجيني بصدد التثبت حاليا من سلالة جديدة لم يقع إلى الآن اكتشاف مصدرها.

رئيس الحكومة : ” انخراط القطاع الخاص مازال ضعيفا في مجابهة الفيروس

أقرّ رئيس الحكومة هشام مشيشي بضعف انخراط القطاع الخاص في معاضدة جهود الدولة لمجابهة فيروس كورونا، مؤكدا أن كل الوسائل مشروعة للحفاظ على صحة المواطن التونسي في إشارة إلى إمكانية اللجوء إلى التساخير.

وكشف مشيشي، في تصريح عقب تلقيه الجرعة الأولى من لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا، اليوم الجمعة، بالمركز الجهوي للتلاقيح بأريانة، بحضور وزير الصحة ووالي أريانة، عن عقد جلسات عمل بين وزارة الصحة وممثلي المصحات الخاصة لدعوتهم للانخراط أكثر في مجابهة فيروس كوفيد-19، الذي تسبب منذ ظهوره إلى غاية 21 أفريل في وفاة أكثر من 10 آلاف شخص.

بدوره قال وزير الصحة فوزي مهدي إنه بصدد التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية وممثلي المصحات الخاصة للاتفاق على طريقة مثلى لمزيد انخراط القطاع الخاص في جهود الدولة لمجابهة الضغط الحاصل على المستشفيات العمومية.

وقال مهدي”نحن بصدد التحاور مع ممثلي القطاع الخاص لإيجاد أفضل الحلول الممكنة لتوفير أسرة إنعاش في القطاع الخاص توضع على ذمة وزارة الصحة”.

المشيشي يدعو إلى تكثيف الجهود الديبلوماسية للتسريع بجلب التلاقيح

دعا رئيس الحكومة هشام مشيشي، اليوم الجمعة، إلى تكثيف الجهود الديبلوماسية على مستوى مؤسسات الدولة من أجل التعجيل بجلب التلاقيح والتسريع في عملية التطعيم توقيا من خطر انتشار عدوى فيروس كوفيد-19.

وقال في تصريح إعلامي، عقب تلقيه الجرعة الأولى من التلقيح بالمركز الجهوي للتلقيح بأريانة إن ” التسريع في جلب التلاقيح يستوجب مجهودا ديبلوماسيا كبيرا خاصة وأن المخابر موجودة بدول صديقة تربطها علاقات عريقة مع تونس”.

وأكد مشيشي بأن حكومته تعمل على جلب التلاقيح بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى تكثيف الاتصالات مع المخابر العالمية من أجل الحصول على كميات كافية من التلاقيح للترفيع في نسق عملية التلقيح التي تسير بنوع من البطء.

وأرجع محدودية عدد التلاقيح التي تحصلت عليها تونس إلى وجود صعوبات على مستوى جميع المخابر لتوفير الطلبيات في ظل ارتفاع الطلب عليها، قائلا ” لقد طلبنا ملايين الجرعات لكن هناك صعوبات على مستوى جميع المخابر”.

لكنه عبر عن أمله في الترفيع في نسق التلاقيح خلال الفترة المقبلة مع توقع وصول جرعات جديدة من لقاح فايز الأسبوع المقبل إلى تونس في نطاق المبادرة العالمية “كوفاكس”.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP