الجديد

منفذ هجوم نيس هو تونسي وصل لييمدوزا مطلع اكتوبر هذا العام

قال مصدر في الشرطة الفرنسية إن منفذ الهجوم في كنيسة “نوتردام” في نيس الفرنسية، الذي جد اليوم الخميس 29 أكتوبر 2020  و راح ضحيته ثلاثة قتلى، قال إن اسمه إبراهيم ويبلغ من العمر 25 عاما، وهو تونسي.

بحسب المسؤولين الأمنيين، صرخ المهاجم “الله أكبر” قبيل إطلاق النار عليه.

وأكدت وسائل إعلام فرنسية أن الشرطة بدأت عملية تحديد هوية الشاب الذي لم يحمل أوراقاً ثبوتية، فيما أعلن رئيس الوزراء، جان كاستيكس، عن رفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى.

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى نيس وبالتوازي مع ذلك قررت الحكومة الفرنسية إغلاق الكنائس في المدينة “حتى إشعار آخر” فيما الطائفة الكاثوليكية على بعد أيام من الاحتفال بعيد جميع القديسين.

وقال مصدر أمني لصحيفة “لوفيغارو” إن عجوزاً جاءت لتصلي في الصباح الباكر ذُبحت وقطع رأسها “بشكل كامل تقريباً” فيما ذبح رجل آخر بداخل الكنيسة، تبين أنه حارس المعبد.

وفارقت امرأة ثانية الحياة بعدما نجحت بالهرب والتجأت إلى أحد المقاهي بالقرب من الكنيسة، متأثرة بعدة طعنات تعرّضت لها. وأطلقت الشرطة النار على المهاجم وأصابته وعلى أثر ذلك نقل إلى المستشفى، حيث قال إن اسمه إبراهيم.

ويأتي هجوم اليوم بعد نحو أسبوعين على هجوم آخر قطع فيه لاجئ من أصول شيشانية رأس المدرس الفرنسي صامويل باتي بعدما عرض الأخيرة على تلاميذه رسوماً لصحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة تخص النبي محمد.

وأثارت الرسوم ردّة فعل حول العالم ورفعت من منسوب التوتر بين أنقرة وباريس اللتين تتناوشان أساساً في ملفات عدة منها حقول النفط والغاز في شرقي المتوسط.

وقال رئيس بلدية المدينة، كريستيان إستروسي، إن الهجوم وقع بداخل كنيسة نوتردام وبالقرب منها، وألمح إلى أن “طريقة قتل” شخصين كانا بداخل الكنيسة جاءت “مشابهة” لقتل المدرس صامويل باتي الذي قطع رأسه في منتصف الشهر الحالي بعد هجوم إرهابي.

وأضاف إستروسي أنه “يجب القيام بكل شيء من أجل “إبادة الفاشية الإسلامية نهائية”، مؤكداً أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيتوجه إلى المدينة بأسرع وقت.

وأعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانين عن عقد لقاء “خلية أزمة” بعد اتصاله برئيس البلدية، مضيفاً أن تحقيقاً في “هجوم إرهابي” فتح. ويشارك ماكرون أيضاً في اجتماع خلية الأزمة الذي يقام في باريس.

وشهدت نيس في العام 2016 هجوماً إرهابياً كبيراً أدى إلى مقتل 80 شخص وجرح 500 خلال عرض للمفرقعات النارية بمناسبة العيد الوطني الذي يوافق في الرابع عشر من تموز/يوليو من كل عام.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP