الجديد

الرئيس السبسي يشارك في قمة باريس للسلام العالمي بحضور 60 زعيما

التونسيون- وكالات
يشارك الرئيس الباجي قائد السبسي سيشارك غدا الأحد 11 نوفمبر 2018 في فعاليات مؤتمر باريس للسلام وذلك بمناسبة إحياء الذكرى المئوية للهدنة وانتهاء الحرب العالمية الأولى.
ووفق بلاغ لرئاسة الجمهورية فان مشارك الرئيس السبسي تتم بدعوة من رئيس الجمهورية الفرنسية ايمانويل ماكرون.
وأعلنت الرئاسة أيضا أن قايد السبسي سيشارك رفقة عدد من قادة العالم في إطلاق مبادرة “التحالف الدولي من أجل الإعلام والديمقراطية” التي قالت ان لجنة دولية تضمّ عددا من الشخصيات العالمية صاغتها وأنها تهدف بالخصوص إلى ضمان حرية وتعددية ونزاهة الإعلام في العالم.
إحياء الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية التي تستضيفها باريس ستعرف مشاركة أكثر من 60 زعيما.
وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية أن يحيي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يحيي الأحد مراسم الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية. وسيقضي ماكرون أسبوعا في زيارة لساحات معارك سابقة بشمال وشرق فرنسا لتأبين ضحايا الحرب العالمية الأولى التي قضت على 1,4 مليون جندي فرنسي. ومن المتوقع أن يصل الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين وعشرات آخرون من رؤساء الدول والحكومات إلى باريس للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية لنهاية الحرب يوم 11 نوفمبر الجاري.
افتتاح منتدى باريس للسلام
 منتدى باريس للسلام هو مبادرة لتحسين التعاون الدولي والحوكمة بالاشتراك مع 60 شخصا من زعماء العالم أجمع. وسيعقد ترامب وبوتين محادثات في باريس يناقشان خلالها خطط الولايات المتحدة للانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي أبرمت عام 1987 وقضايا أخرى.
ستراسبورغ أول محطة للاحتفالات بإحياء الذكرى.
احتفالات إحياء الذكرى ستبدأ الأحد من مدينة ستراسبورغ الفرنسية الواقعة على الحدود مع ألمانيا بإقامة مراسم مسائية في كاتدرائية المدينة يشارك فيه الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير بحضور الرئيس الفرنسي.
وسيضع ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الجمعة المقبل أكاليل الزهور في بلدة ألبير لتأبين الجنود البريطانيين الذين لقوا حتفهم في معركة سوم. ويرأس ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل السبت المقبل مراسم مشتركة في عربة القطار التي شهدت توقيع اتفاق إنهاء الحرب عام 1918.
وتُختتم الاحتفالات يوم الأحد الموافق 11 بإقامة صلوات في فرنسا وبريطانيا والوقوف دقيقة صمت حدادا في تمام الساعة 11 صباحا، وهو الوقت الذي وقع فيه المتحاربون اتفاق إنهاء الحرب.
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP