الجديد

صحف فرنسية: باريس تدخل في حرب ضد كورونا

ركزت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين 16 مارس 2020 على تداعيات فيروس كورونا في فرنسا التي شهدت أمس عزوفا واسعا عن المشاركة في الانتخابات المحلية. وركزت أيضا على الإجراءات المشددة الجديدة التي قد تلجأ إليها السلطات الفرنسية للحد من انتشار الوباء… والأوروبيون يسعون الى رد مشترك.

هل ستكون هناك جولة ثانية من الانتخابات البلدية؟ تتساءل “لوفيغارو” مشيرة الى ان اقتراع أمس تم وسط أجواء من الخوف والقلق في فرنسا بسبب فيروس كورونا ما تسبب في عزوف نسبة كبيرة من الناخبين عن المشاركة في الجولة الأولى بين 54 و56%. ولاحظت الصحيفة أن مسألة اجراء الجولة الثانية من الانتخابات طُرحت منذ مساء الاحد فور الكشف عن نتائج الدورة الأولى، وهو امر لا تستبعده السلطات في اعلى مستوى، والتي تنتظر رأي لجنة خبراء في مجال الصحة لتحدد قرارها قبل يوم الثلاثاء.

وتابعت “لوفيغارو” أن التأجيل المحتمل للجولة الثانية، يشكّل قفزة نحو المجهول بالنظر للفراغ الدستوري في هذا الشأن.

صحيفة “لاكروا” ذهبت في نفس الاتجاه قائلة ان الانتخابات البلدية تبقى معلّقة بسبب الازمة الصحيّة.

ي مواجهة فيروس كورونا… صحيفة “لوفيغارو” عنونت بالبنط العريض في صدر صفحتها الأولى، قائلة إن فرنسا تدخل في حرب ضد الوباء امام التنامي المطرد لعدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا رغم تشديد إجراءات الحجر الصحي. اليومية الفرنسية نبّهت في افتتاحية بعنوان “طوارئ صحيّة” الى خطر اللامبالاة والاستهتار في ظل استمرار عدد كبير من الفرنسيين في العيش وكأن شيئا لم يحدث، من دون احترام إجراءات الحجر، في وقت تواجه فرنسا “أخطر أزمة صحية منذ قرن” وأكبر مأساة إنسانية منذ حرب الجزائر، كتبت “لوفيغارو” في افتتاحيتها.

بدوره لوران جوفران في صحيفة “ليبراسيون” لاحظ في الافتتاحية، حالة اللاوعي في أوساط بعض الفرنسيين الذين لم تثنهم الإجراءات الصارمة التي اتخذتها السلطات الفرنسية يوم السبت الماضي، عن الخروج الى الأسواق والحدائق، مستفيدين من العلامات الأولى للربيع. وتوقّع لوران جوفران ان تُقْدم الحكومة الفرنسية في أقرب وقت على اتخاذ إجراءات أكثر تشددا، متسائلا هل ان هذه الإجراءات المنتظرة ستصل الى حد الحجر التام؟

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP