الجديد

الملك سلمان: العالم يعول على مجموعة الـ20 لحل أزمة كورونا

تونس- التونسيون

انطلقت اليوم أعمال قمة مجموعة العشرين الافتراضية عبر تقنية الفيديو برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين الذي ألقى بالمناسبة كلمة افتتاحية ، شدد فيها على أن “جائحة كورونا تتطلب من الجميع اتخاذ تدابير حازمة على مختلف الصعد”.

كما اضاف أن هذا الوباء تسبب في معاناة العديد من مواطني العالم، مؤكدا أن الأزمة الإنسانية بسبب كورونا تتطلب استجابة عالمية، داعياً إلى التكاتف بين الدول. قائلا إن “العالم يعوّل على تكاتف دول مجموعة الـ 20 لمواجهة كورونا”.

وجدد الملك سلمان دعم السعودية لمنظمة الصحة العالمية بشكل كامل في مواجهة الفيروس المستجد، مشيرا اننا “نأخذ على عاتقنا تعزيز التعاون للبحث عن لقاح لفيروس كورونا”، ودعا إلى “تقوية الجاهزية العالمية لمواجهة الأمراض المعدية مستقبلاً.

و شدد الملك سلمان على ضرورة استعادة التدفق الطبيعي للسلع والخدمات في أسرع وقت ممكن. وقال: “يتوجب على مجموعة العشرين إرسال إشارة لاستعادة الثقة في الاقتصاد العالمي”.

كما أكد أن مجموعة العشرين قادرة بالتعاون المشترك على تجاوز أزمة “كورونا  . وتم التأكيد في ختام القمة على أنها ستبذل قصارى جهدها لوقف جائحة كورونا، وتشكيل جبهة موحدة لمواجهتها.

وقد استمرت أشغال القمة قرابة ساعتين و15 دقيقة، وأكد خلالها القادة أنهم ملتزمون بحماية الأرواح والمحافظة على الوظائف والدخل، مشددين على أن “التصدي لآثار جائحة كورونا صحياً واقتصادياً واجتماعياً أولوية.

كما أشاروا إلى التزامهم باستعادة الثقة في الاقتصاد العالمي وتحقيق النمو، قائلين: إن “هناك إجراءات لضخ 5 تريليونات دولار لحماية الاقتصاد العالمي. وشدد القادة على أن “الاستجابة لجائحة كورونا تتطلب شفافية ومشاركة البيانات الصحية، وعلى توسيع قدرة العالم على تصنيع الإمدادات الطبية اللازمة لمواجهة الجائحة”، كما “أكدوا ضمان مرور آمن لشحنات المعدات الطبية والأغذية بين الدول.

وشارك أعضاء مجموعة العشرين قادة الدول المدعوة والتي تضم إسبانيا والأردن وسنغافورة وسويسرا الاتحادية، كما شارك من المنظمات الدولية منظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية.

إلى ذلك، مثلت المنظمات الإقليمية جمهورية فيتنام الاشتراكية بصفتها رئيسا لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وجمهورية جنوب إفريقيا بصفتها رئيسا للاتحاد الإفريقي، ودولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها رئيسا لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجمهورية رواندا بصفتها رئيسا للشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP