الجديد

في حوار مع مريم بالقاضي: نبيل القروي يستعيد المبادرة السياسية ويعلن عن تموقعه في المعارضة  

خديجة زروق

لم يكن نبيل القروي ينتظر اليوم أفضل من أن تقطع كلمة رئيس الجمهورية قيس سعيد استضافته من قبل مريم بلقاضي في برنامج “تونس اليوم ” على قناة “الحوار التونسي “، ذلك أنه قد سمح للمواطنين بالقيام و لو بتقييم سريع لأداء رجلين سبق أن تنافسا في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية.

تقييم يبرز أن قيس سعيد لم يغادر موقع المترشح و ظل تحريضيا في رؤيته للأشياء في حين أبدى نبيل القروي قدرة أكبر على البروز كمعارض ترك خلفه محطة الانتخابات الرئاسية و إن كان قد استغل المناسبة ليشير إلى أن الزج به في السجن بخلفية سياسية هو الذي غير نتيجة الانتخابات الرئاسية.

و لا شك أن ظهور نبيل القروي إعلاميا غالبا ما يثير الانتباه لأن الرجل مثير دائما للجدل و ذلك نظرا للدور السياسي و الاعلامي الذي يضطلع به و لأنه لا يبحث في الغالب علي أنصاف الحلول و “ينتعش من المواجهات”.

لم يشذ نبيل القروي عن عادته الليلة و إن كان قد جعل من الكورونا عدوه الأول و هو إختيار منطقي نظرا لأن تونس ” تواجه حربا حقيقية “.

كما أظهر رئيس حزب “قلب تونس ” أنه ملم بتداعيات و انعكاسات الكورونا الاجتماعية و بأنه لا يزايد على الحكومة إذ أشار الى أنها قد حققت نجاحات و أن المعركة ليست سهلة خاصة و أنه لا توجد تجارب ناجحة يمكن الاستلهام منها.

ركز نبيل القروي على ضرورة حماية الطاقم الطبي و على حيوية التفكير استراتيجيا في مستقبل التعامل مع الأوبئة لأن الإنسانية قد دخلت عصر الحروب البيولوجية و هو ما يدعو إلى الانفتاح على الذكاء الاصطناعي و إلى وضع مجلس أعلى للصحة يوسع من مجال العمل في مواجهة الأمراض.

و إذا كان قيس سعيد قد اختار “التهجم” على رجال الأعمال فإن نبيل القروي أشار إلى إيجابية دورهم داعيا إلى عدم وصمهم و تهديدهم في املاكهم لأن ذلك ينعكس سلبا على الإقتصاد و المجتمع.

وبالمناسبة، اشار نبيل القروي إلى أن جمعية “خليل تونس ” ستنخرط بشكل أكبر في المد التضامني الذي تستدعيه مواجهة الكورونا .

اما في المستوى السياسي فقد ظهر نبيل القروي واثقا من أن حزبه سيحافظ على دوره كحزب معارض يتعامل بما اعتبره “براغماتية” مع الاحداث و أشار إلى أنه ليس حليفا لحركة النهضة لأنها في الحكم و شدد على أنه من الضروري تمكين الحكومة من تفويض لإصدار المراسيم على أن يكون مجال التفويض محددا بوضوح و أن لا يتجاوز شهرا في مدة نفاذه و أن يبقى لمجلس نواب الشعب سلطة رقابة و تقييم دوره…

يمكن القول أن “الصدفة” قد سمحت لنبيل القروي بأن يخوض -و لو عن بعد و بشكل عرضي- مناظرة تلفزية مع قيس سعيد و أنه قد حقق فيها ما لم يحققه في المناظرة التي سبقت في الحملة الانتخابية الرئاسية.

كان اليوم، في حوار مريم بالقاضي، نبيل القروي  موفقا من حيث المضمون و طريقة الظهور، وبرز أكثر ثباتا و ثقة في النفس و أكثر اندفاعا إلى الحد الذي قد يجعله يثير بعض الحساسية النسوية حين استعمل عبارة “برجولية ” ذات الحمولة الذكورية.

و لكن ما هو مؤكد أن نبيل القروي قد استعاد اليوم الكثير من اوراق المبادرة التي ننتظر كيف سيستعملها مستقبلا.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP