الجديد

صندوق النقد الدولي في نجدة تونس في حربها على الكورونا

تونس- التونسيون

أعلن صندوق النقد الدولي أمس الجمعة 10 أفريل 2020 ان مجلس ادارته قرر  السماح بتسريح تمويل جديد عاجل لتونس بـ 743 مليون دولار أي ما يناهز 2.2 مليار دينار تونسي في اطار اَلية التمويل السريع.

وأوضح الصندوق في بلاغ صادر عنه نشره على موقعه الرسمي ان اَلية التمويل السريع تسمج بتمكين كل دولة في حاجة ماسة لتمويل ميزان دفوعاتها من اعانة مالية سريعة مذكرا بأنه تم ارساء هذه الاَلية في اطار اصلاحات واسعة النطاق تهدف الى ادخال مزيد من المرونة على جهاز القروض التابع للصندوق بما يمكن من الاستجابة لحاجات دوله الاعضاء المختلفة.

وأضاف ان اَلية التمويل السريع عوّضت اَلية سابقة بالصندوق لاسناد المساعدات وأنه بالامكان اللجوء اليها في ظروف متنوعة. يسار الى ان قرار صندوق النقد الدولي يأتي في ظل صعوبات مالية كبرى تعيش على وقعها تونس خاصة أمام تداعيات تفشي فيروس كورونا على اقتصاد البلاد وما يتطلب ذلك من تكاليف ضخمة.

من جهة أخرى توقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الإقتصاد التونسي بنسبة 3ر4 بالمائة في سنة 2020 بسبب فيروس كورونا وهو « أعمق ركود تشهده البلاد منذ إستقلالها في عام 1956 ».

وكان مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، قد توقع الجمعة 11 أفريل، تقلّص نمو الإقتصاد خلال العام الجاري دون تحديد نسبة النمو المرتقبة، مؤكدا أنّ حدّة تراجع النمو تبقى مرتبطة بسرعة السيطرة على تطور الوباء ومدى إنتشاره.

يذكر أن الحكومة التونسية قد إعتمدت في إعداد ميزانية 2020 على نسبة نمو ب 7ر2 بالمائة مقابل نسبة نمو ب 1 بالمائة في عام 2019.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP