الجديد

محسن مرزوق يدعو إلى جمهورية ثالثة والطبوبي يطالب باستفتاء حول النظام السياسي

تونس- التونسيون

بعد أن سبقهم الرئيس قيس سعيد للتعبير عن رفضه للنظام السياسي الحالي وهو في ذلك منسجم مع برنامجه السياسي دعا اليوم محسن مرزوق إلى جمهورية ثالثة وفي ذات السياق طالب الطبوبي بتنظيم استفتاء حول النظام السياسي
لكن، الاسئلة التي تطرح نفسها بالحاح اليوم، هل ان حالة الفشل الشاملة والمركبة التي تعصف بالبلاد تعود للنظام السياسي ام انه تشخيص متسرع يعبر عن حالة ” كسل” فكري وضيق افق سياسي للهروب من مواجهة الازمة؟ وهل فعلا جرب النظام السياسي لدستور 2014 أم لا ولما الاستعجال في طلب تغييره ؟

قال محسن مرزوق أن “الجمهورية الثالثة هي الحلّ وتغيير النظام السياسي ضرورة ورئيس الجمهورية تحدث عن سحب الوكالة والاستفتاء الأمر الذي جعله يتعرّض لهجمة شرسة” حسب تعبيره.

كما دعا الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي اليوم في تصريح للاذاعة الوطنية الى تنظيم استفتاء حول النظام السياسي.

و أكّد محسن مرزوق رئيس حركة مشروع تونس في اذاعة موزاييك ضمن برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 18 ماي 2020 أن لا مستقبل لتونس إلا بجمهورية ثالثة لأن النظام السياسي الحالي ومعه النظام الانتخابي يشبه “الحبل اللي يكتف البلاد وطاقاتها”.

وشدّد مرزوق أنّ محاولات إصلاح المنظومة السياسية فشلت وستفشل لأن كلّ الحكومات المتعاقبة قامت على المحاصصة والتحالف مع العدو لتكوين حكومة واليوم حكومة الفخفاخ أكبر دليل على هذا الخور، وفق قوله.

وتابع “النظام السياسي أصبح جثة في حالة تعفن ونظام الأحزاب لم يعد يخدم الدولة والحكومة “مسكينة” لا حول لها ولا قوّة”.

وحذّر من شبح أزمة اقتصادية واجتماعية “وفي حال التقت بأزمة سياسية سيكون المأزق وبالتالي الحكمة تقتضي استباق الأزمة وحلها”.

ودعا رئيس حركة مشروع تونس، رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى طرح مؤتمر حوار وطني لتغيير نظام الجمهورية الثالثة.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP