الجديد

التيار الديمقراطي يرد على بيان النهضة .. و يحذر من مزيد ارباك الأوضاع

تونس- التونسيون

دون القيادي في حركة الشعب ووزير أملاك الدولة غازي الشواشي على صفحته على فيسبوك بأن “أية محاولة لمزيد إرباك الأوضاع في بلادنا او تعقيدها أكثر مما عليه الآن سيصب مباشرة لصالح الفوضويين و أعداء الحرية و لوبيات الفساد و العصابات المتربصة” .

النهضة مستاءة من الائتلاف الحكومي

وما كتب الشواشي هو رد على بيان المكتب التنفيذي لحركة النهضة الذي لوح فيه الى امكانية سحب الثقة من حكومة الفخفاخ، وانتقد البيان أيضا حالة التفكك التي عليها الائتلاف الحكومي “غياب التضامن المطلوب ومحاولة بعض شركائنا في اكثر من محطة استهداف الحركة والاصطفاف مع قوى التطرف السياسي لتمرير خيارات برلمانية مشبوهة، تحيد بمجلس نواب الشعب عن دوره الحقيقي في خدمة القضايا الوطنية”..

وهو بمثابة رد على تصويت التيار في مكتب البرلمان على عرض اللائحة التي تصنف الاخوان كتنظيم ارهابي التي تقدمت بها كتلة الحزب الدستوري الحر.

كما تناول البيان الذي صدر عن المكتب التنفيذي الذي يراسه راشد الغنوشي أن الحركة بصدد متابعة “التحقيقات في شبهة تضارب المصالح التي تلاحق السيد رئيس الحكومة، والتي أضرت بصورة الائتلاف الحكومي عموما، بما يستوجب اعادة تقدير الموقف من الحكومة والائتلاف المكون لها، وعرضه على أنظار مجلس الشورى في دورته القادمة لاتخاذ القرار المناسب”.

قيادي تياري .. النهضة تفقد عقلها السياسي

كما قان القيادي في التيار الديمقراطي عبد الواحد اليحياوي بالرد ايضا على بيان النهضة في صفحته على فيسبوك مشيرا الى أن “حركة النهضة بدأت تفقد عقلها السياسي البارد..
وبيان المكتب التنفيذي لحركة النهضة يؤكد أن الحركة تعيش في مازق سياسي وأن عبير موسي تنجح حتى الآن في حشرها في الزاوية بعد سقوطها أكثر من مرة في الفخاخ التي تنصبها لها خاصة عبر لعبة اللوائح.”

وتابع اليحياوي “عندما قدمت عبير موسي لائحة لتصنيف حركة الإخوان المسلمين حركة إرهابية كانت تعرف ان اللائحة لن تمر ولكنها كانت تبحث عن توريط حركة النهضة في موقف يؤكد ارتباطها بحركة الإخوان المسلمين لذلك بمجرد إسقاط اللائحة في المكتب بتحالف بين الحركة وائتلاف الكرامة وقلب تونس راحت تحتفل في شارع الحبيب بورقيبة لأن رفضا صادرا عن هذه الاحزاب فيه شبهة الانحياز العقائدي للإخوان المسلمين وشبهة استغلال فساد الحليف..”.

وبحسب اليحياوي فان “موقف حركة النهضة في البداية كان تمرير اللائحة والمراهنة على الجلسة العامة وديمقراطية البلاد التي لا تقصي أحدا ولكن تيار الكرامة جرها إلى رفض مشكوك في قانونيته..”

النهضة تسقط في فخ عبير موسي

كما اعتبر اليحياوي أنه “ربما لو مرت اللائحة لكان امتحانا ديمقراطيا ولكن مناسبة علنية لتعبير التونسيين عن تمسكهم بقواعد العيش المشترك وتعرف حركة النهضة أن أغلب الاحزاب لن تصوت لتلك اللائحة وخاصة التيار الديمقراطي .

خسارة النهضة الحقيقة من اللوائح التي تقدمها عبير موسي سقوطها في منطق الاستقطاب معها واعتبار أي موقف هو مع أو ضد عبير موسي وهذه أكبر خدمة لها وأيضا خسارة حلفاء مع كل لائحة فبعد الخصومة مع حركة الشعب بمناسبة لائحة التدخل الأجنبي في ليبيا تقع الآن في فخ خسارة التيار الديمقراطي وبيان مكتبها التنفيذي يفتح الباب على ذلك رغم أنها تعرف أن التيار لن يصادق على اللائحة في جلسة عامة .
تلعب عبير موسي على عدم تماسك الائتلاف الحاكم ومع كل لائحة تحدث شرخا جديدا تسقط فيه خاصة حركة النهضة قليلة الأصدقاء”

وقال اليحياوي أن “حركة النهضة معزولة وضعيفة حيث لها حليف وحيد هو ائتلاف الكرامة اما قلب تونس فلم يترك فرصة إلا وانقلب فيها عليها من حكومة الجملي إلى لائحة التدخل الأجنبي في ليبيا.. ليس لحركة النهضة أوراق تلعبها فسحب الثقة من الحكومة يعني العودة إلى إنتخابات غير مأمونة النتائج أو البقاء في المعارضة أربعة سنوات وهي مدة لن تستطيع تحمل خسائر بقائها فيها..”.

و شدد اليحياوي على أن “حركة النهضة التي لا ترتبط بعلاقة جيدة بقيس سعيد وفي حالة عدائية مع اتحاد الشغل الذي يعتقد أن موقف ائتلاف الكرامة منه هو الموقف الحقيقي لحركة النهضة ستخسر كل شىء اذا واصلت تقييم مواقف حلفائها عبر ما تطرحه عبير موسي لأن ذلك هو هدفها وهي تنجح فيه حتى الآن..وعلى حركة النهضة أن تستعيد عقلها السياسي البارد وتحاول بناء علاقات ثقة مع رئيس الدولة والأحزاب الديمقراطية حتى تقوم هي بعزل عبير موسي قبل أن تنجح هي وتتركها دون أصدقاء.”.

 

 

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP