الجديد

الموقف التونسي والجزائري من الأزمة الليبية .. نقاط الالتقاء ونقاط التباعد

تونس- التونسيون

نقاط التشابه و التباين في موقف رئيس الجزائر عبد المجيد تبون مع الرئيس قيس سعيد الرئيس في مقاربتهما للملف نستنتجها من حديث الرئيس الجزائري امس لقناة “فرانس 24 ” بالفرنسية،  الاثنين اعطيا رأيهما لكيفية الحل في ليبيا، من البوابة الفرنسية.

الرئيس التونسي في حضرة الرئيس الفرنسي في الاليزي و الجزائري عبر القناة التلفزية الرسمية لوزارة الخارجية الفرنسيـ  اتفقا الرجلين ايضا على انه لابد من وقف فوزي لاطلاق النار و ان شرعية حكومة الوفاق التي يرأسها السراج هي شرعية موقتة و لابد من ان تكون هناك شرعية مستمدة من الشعب عبر الانتخابات و اتفقا ايضا على عدم ذكر اي دولة بالاسم من الدول المتدخلة عسكريا في ليبيا، على خلاف الرئيس الفرنسي ماكرون الذي سمى تركيا و روسيا بالاسم نقاط الاختلاف.

الرئيس الجزائري ذكر ان لليبيا مسودة دستور يمكن البناء عليها و تطويرها في حين  ذهب قيس سعيد الى اقتراح كتابة دستور ليبي يكتبه زعماء و اعيان القبائل، وتحدث  الرئيس الجزائري  عن انتخابات تسبقها محادثات تحضيرية قد تساهم فيها القبائل.

البعد الاستراتيجي للأزمة الليبية كان حاضرا و بقوة في كلام الرئيس  تبون حيث شبه الحالة في ليبيا اليوم بمثيلتها بسوريا، و هذا في اشارة واضحة لروسيا و تركيا، و في هذا تماهي نوع ما مع ماكرون، الذي كان اكثر دقة و تفصيلا.

و لكن تبون نبه الى ان الوضع ممكن ان ينقلب من حالة شبية بسوريا الى ” الصوملة “، عندما قال “لو سُلِحت القبائل و دخلت على خط الحرب فان ليبيا تنقلب الى صومال جديد و حينها يعشش الارهاب بجميع انواعه”.

و في الاشارة لتسليح القبائل أراد الرئيس الجزائري تبون الرد على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  الذي وعد منذ اسبوعين في خطاب على الحدود المصرية الليبية، “انه مستعد لتجهيز و تدريب و تسليح ابناء القبائل لخوض حرب ضد المستعمر التركي”، حسب قوله .

تبه الرئيس تبون الى مخاطر الدخول في لعبة تسليح القبائل على المنطقة ككل، والتي قد تعرف بدايتها و لا يمكن معرفة نهاياتها.

في المحصلة فان الموقفان التونسي والجزائري ليسا متباعدان، لكن يظهر و من الوهلة الاولى غياب التنسيق بين الدولتين، و حتى بين الرجلين، و الغريب ان قيس سعيد شدد على الزامية التنسيق مع الجزائر ، في الملف الليبي في حال ان تبون لم يذكر تونس حتى بالتلميح.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP