الجديد

"ديقاج" في وجه ماكرون

التونسيون- وكالات
طالب المحتجون بالعاصمة الفرنسية، اليوم الأحد 2 ديسمبر 2018، الرئيس إيمانويل ماكرون بالرحيل، ورفعوا شعارات مناهضة له وذلك فور وصوله وسط باريس لتفقد قوات الأمن غداة مظاهرات “السترات الصفراء” التي رافقها أعمال عنف وشغب أمس السبت.
وبثت وسائل إعلام فرنسية بينها قناة “لاشين إنفو” مقاطع فيديو والمحتجون يهتفون بعبارة “ارحل ..ارحل” قرب الرئيس الفرنسي الذي وصل برفقة عدد من المسؤولين إلى منطقة “كليبر” التي شهدت أعمال شغب وعنف.
كما رفع المحتجون أيضا شعارات تطالب ماكرون بالاستقالة من منصبه، لكنه استكمل جولته في “كليبر” بزيارة التجار المتضررين من مظاهرات “السترات الصفراء”.
من جهة اخرى ترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اجتماع أزمة الأحد 2 ديسمبر 20189 بحثا عن حلول لأعمال العنف غير المسبوقة والفوضى التي شهدتها باريس في إطار تحرك “السترات الصفراء”..
كما طلب الرئيس الفرنسي من رئيس الحكومة استقبال زعماء الأحزاب وممثلين عن حركة “السترات الصفراء”.
لكن المعارضة تطالب كما قسم من “السترات الصفراء” أولا ببادرة قوية من الحكومة بدءا بتجميد رفع الضرائب على المحروقات. وفي صفوف اليمين دعا زعيم الجمهوريين لوران فوكييه مجددا إلى استفتاء حول السياسية البيئية والضريبية لإيمانويل ماكرون. وطلبت مارين لوبن (يمين متطرف) لقاء ماكرون مع زعماء الأحزاب السياسية المعارضة. كما طالبت بحل الجمعية الوطنية واجراء انتخابات جديدة. وفي معسكر اليسار طلب زعيم الحزب الاشتراكي أوليفييه فور تشكيل لجان حول القدرة الشرائية. أما جان لوك ميلانشون زعيم حركة “فرنسا المتمردة” فدعا إلى إعادة فرض الضريبة على الثروة مشيدا بـ “تمرد المواطنين الذي يثير الخوف لدى ماكرون والأثرياء”.
وسط هذه المطالب التي وضع معظمها على الطاولة منذ أيام، لم تغير الحكومة حتى الآن موقفها. وذكر المتحدث باسم الحكومة بنجامان غريفو أن السلطة التنفيذية “مستعدة” للتحاور مع ممثلي “السترات الصفراء الأحرار” الذين كتبوا مقالة في صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” دعوا فيها إلى الخروج من الأزمة.
 
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP