الجديد

قرطاج المسرحية تحتفي بالفن الرابع الافريقي

تونس- التونسيون
تنطلق غدا السبت الدورة ال 20 لأيّام قرطاج المسرحيّة تحت شعار “استنطاق ذاكرة المهرجان”، كما تسجّل الدورة حضورا لافتا للعروض الإفريقيّة ضمن المسابقة الرسميّة والعروض الموازية وكذلك تكريم عددا من المسرحيّين الأفارقة.
يسجّل مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته الحاليّة مشاركة عشر دول افريقيّة وهي:التشاد والكامرون والطوغو وروندا والسينغال وغينيا والبنين وبوركينا فاسو والكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا التي تشارك لأول مرة في تاريخ مهرجان أيام قرطاج المسرحية.
حضور بارز للمسرح الإفريقي في الدورة الحاليّة بـسبع مسرحيّات تصافح جمهورها ضمن المسابقة الرسميّة والعروض الموازية للأيّام. وستتنافس في المسابقة الرسمية للدورة مسرحيّة “A corps et à cri” من الطوغو و “Dans la solitude des champs de coton” من غينيا فيما تشراك مسرحيّة “Zokweso” من البنين ضمن عروض المسرح العالمي.
كما تتضمّن المشاركة المسرحيّة الإفريقيّة في العروض الموازية للأيّام مسرحيّة “Mots pour maux” من بروكينا فاسو و مسرحيّة “Noce de Cendres” من الكاميرون و “La maison De Bernarda Alba” من التشاد والمسرحيّة السينغاليّة “Rescp’art” و “جدران.. جدران” من روندا.
كما خصصّت إدارة الدورة 20 لمهرجان أيام قرطاج المسرحيّة يوم 11 ديسمبر 2018 للاحتفاء بالمسرح البوركيني بقاعة “سينما الأفريكا” حيث سيتمّ تقديم العروض المشاركة من بوركينا فاسو إلى جانب إقامة محاضرة حول المسرح البوركيني يؤمّنها الدكتور بروسبار كومباوري.
و تكرّم الدورة خلال احتفاءها بدولة بوركينا فاسو كضيف شرف في الدورة ثلاث وهم مسرحيّين “أوليفيا أودراوغو و” إتيان مينونغو” و”حسن كوياتي” إلى جانب الممثلّة المسرحيّة الرواندية كارول مولنكا كارمارا.
و سيتوج المهرجان المسرحي النيجيري “ويلي سوينكا” في اطار تتويجات لعدد من المسرحيين الذين “ساهموا في ارساء مسارات فكرية وجمالية وابداعية الإفريقي” ضمن قائمة إسمية احتوت أسماء 8 مسرحيّين من مختلف الدول العربية.
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP