الجديد

حركة مجتمع السلم تعلن تصدرها نتائج الانتخابات التشريعية في الجزائر

تونس- التونسيون

أعلنت حركة “مجتمع السلم”، أكبر الأحزاب الإسلامية في الجزائر، تصدرها لنتائج  الانتخابات النيابية المبكرة  التي جرت أمس السبت، في معظم الولايات وفي الجالية، لكنها تحدثت عن “محاولات جارية لتغيير هذه النتائج”.

وأفاد بيان نشرته الحركة، مساء الأحد، بأنها “تصدرت نتائج الانتخابات في أغلب الولايات وفي الجالية، غير أن هناك ممارسات لتغيير النتائج لصالح أحزاب أخرى، وهي ممارسات سبق أن شهدتها الانتخابات في الجزائر، لكن في فترة المنظومة السياسية السابقة”.

ودعت حركة “مجتمع السلم” الرئيس عبد المجيد تبون إلى التدخل لـ”حماية الإرادة الشعبية المعبر عنها” في الانتخابات التشريعية ممّا وصفته بـ”محاولات واسعة لتغيير النتائج وفق السلوكيات السابقة”، و”الوفاء بوعوده المتمثلة في حماية حقّ الجزائريين في الانتخابات، والالتزام بحماية الصناديق والشفافية، ودرء التزوير الذي كثيراً ما اشتكت منه الأحزاب في الجزائر”.

وحذر بيان الحركة من أن تكون لهذه الممارسات “عواقب سيئة على البلاد ومستقبل العملية السياسية والانتخابية”، كما أكدت أنها “توجه تحياتها وتقديراتها للمواطنين الذين صوتوا على قوائم الحركة في داخل الوطن وخارجه”.

وكان رئيس الحركة عبد الرزاق مقري قال، مساء أمس، في تدوينة له على “فيسبوك”، إنه بعد انتهاء عملية الاقتراع “تم تسجيل مخالفتين خطيرتين”، مشيراً إلى أن السلطة المستقلة للانتخابات رفضت في العديد من الولايات تسليم محاضر الفرز إلى ممثلي المترشحين. ولفت إلى أن ذلك يعد مخالفا للقانون 21/01 المادة 152.

وأفاد بأن المخالفة الثانية تتمثل في “عدم احتساب الأوراق التي لم يشطب فيها الناخب على أي اسم، وهذا مخالف للمادة 156 التي تقضي باحتساب الأوراق التي لم يعبر فيها الناخب لصالح القائمة المختارة”.

من جهته، قال أمين عام جبهة “التحرير الوطني” أبو الفضل بعجي، في تصريحات، أدلى بها اليوم للصحافيين، إن حزبه تصدر النتائج.

وأشار بعجي إلى أن كل المؤشرات التي وصلتنا من ولايات الوطن والجالية تشير إلى أن “الحزب حصد المركز الأول.. كنا ننتظر هذه النتائج، وكنت شخصياً أنتظر حصول الحزب على المركز الأول بهذه التشريعيات، وسبق لي أن صرحت بهذا مراراً وتكراراً بمختلف التجمعات الشعبية التي نشطتها بمختلف ولايات الوطن”.

وأضاف: “أكدت أن الحزب هدفه الأول في هذه الانتخابات هو المحافظة على الريادة التي كان يحوز عليها من قبل”.

ولم تعلن السلطة المستقلة للانتخابات عن النتائج النهائية للاقتراع. وقال رئيس سلطة الانتخابات محمد شرفي، في إيجاز صحفي عقده الليلة الماضية، إن “عملية الفرز تتطلب وقتا، ويُستبعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية الأحد، وقد تتم في غضون 96 ساعة”، أي في حدود يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبل.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP