الجديد

قيس سعيّد إلى بروكسل في أول زيارة له إلى الخارج منذ احتكاره السلطات

تونس- التونسيون

يشارك الرئيس التونسي قيس سعيّد يومي الخميس والجمعة 17 و 18 فيفري الجاري في بروكسل في قمّة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي، في أول زيارة له إلى الخارج منذ إعلانه احتكار السلطات في البلاد، على ما أفادت الرئاسة الأربعاء.

وقالت الرئاسة في بيان إنّ “رئيس الجمهورية قيس سعيّد يتحوّل إلى بلجيكا لحضور أعمال الدورة السادسة لقمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي”.

ويشمل برنامج زيارة سعيّد المشاركة في فعاليات القمة، فضلاً عن إجراء “سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة الدول الأوروبية والإفريقية وكبار المسؤولين في كلّ من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي”، على ما جاء في نص البيان.

وستكون هذه أول زيارة لسعيّد إلى الخارج منذ أصدر في 25 جويلية 2021 قرارات احتكر بموجبها السلطات في البلاد إذ علّق عمل البرلمان وأقال الحكومة، وهو منذ ذلك التاريخ  يمارس الحكم بمفرده عبر إصدار مراسيم ، كما قام بتعليق أجزاء من دستور 2014، الذي كان قد وعد بتعديله.

وتتزامن زيارة سعيّد إلى بروكسل مع انتقادات غربية لقراره حلّ المجلس الأعلى للقضاء مطلع فيفري الحالي.

وكان وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان”  قد عبر عن قلقه من منح الرئيس التونسي نفسه صلاحيات واسعة على حساب القضاء. و اعرب وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان عن قلقه من منح رئيس الجمهورية قيس سعيّد نفسه صلاحيات واسعة على حساب القضاء في اشارة الى قرار حل المجلس الاعلى للقضاء وارساء مجلس مؤقت بدلا عنه.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية اليوم الاربعاء 16 فيفري 2022 عن لودريان قوله أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الفرنسي “كانت هناك عدة إجراءات مقلقة من قبل الرئيس قيس سعيّد.” مضيفا “أنا أفكر على وجه الخصوص في حل المجلس الأعلى للقضاء”.

وجاء الموقف الفرنسي بعد يوم من موقف مماثل عبّر عنه نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية والذي اعرب بدوره عن قلق ادارة بلاده بعد قرار رئيس الجمهورية قيس سعيّد حل المجلس الأعلى للقضاء مشددا على أن “القضاء المستقل هو عنصر أساسي لديمقراطية فعالة وشفافة”.

ونقلت وزارة الخارجية الامريكية في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على “تويتر” عن برايس قوله “”نشعر بالقلق ازاء قرار الرئيس التونسي سعيّد بحل المجلس الأعلى للقضاء… انضممنا الأسبوع الماضي إلى شركائنا الذين نتقاسم معهم نفس المواقف للتأكيد على أن القضاء المستقل هو عنصر أساسي لديمقراطية فعالة وشفافة”.

يذكر ان رئيس الجمهورية قيس سعيد كان قد اصدر يوم الاحد الماضي مرسوما يقضي بحل المجلس الاعلى للقضاء وارساء مجلس مؤقت عوضا عنه.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP