الجديد

سعيّد: بدأنا الحوار مع المنظمات ولم نُغيب الاحزاب

تونس- التونسيون

اكد رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الاربعاء 6 افريل 2022 ان نتائج الاستشارة الوطنية ستكون قاعدة للحوار مشددا على انه لن يستبد بالراي وعلى انه سيتم بناء على الاستشارة وضع تعديل للدستور او حتى دستور جديد .

وقال سعيد في تصريح لاذاعة المنستير ..” ثم لا تنسوا ان هناك الاستفتاء لان الكلمة النهائية ستعود للشعب فعملية الاعداد تتم بناء على الاستشارة وعملية الاقرار بناء على الاستفتاء والشعب يقول كلمته والهيئة العليا المستقلة للانتخابات هي التي ستشرف على المواعيد الانتخابية لكن ليس بتركيبتها الحالية”.

واضاف ” بدأنا الحوار مع المنظمات ولكن لا حوار مع اللصوص ولا حوار مع الانقلابيين ولا بد من تطهير البلاد… وسنتصدى بقوة لكل من يحاول ضرب الدولة التونسية او بالمس باستقلالها او المس بسيادة الشعب التونسي ..”

وكان سعيد قد نفى قبل ذلك في اجابته على اسئلة عدد من الصحفيين اثر زيارته اليوم لضريح الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة تغييب الاحزاب عن الحوار الوطني وقال في هذا الاطار: “لم تغب الاحزاب ولكن بدانا الحوار مع المنظمات الوطنية بناء على الاستشارة الشعبية الناجحة ايضا بالرغم من محاولات كثيرة لعدم تمكين الشعب من المشاركة فيها وقلت لكم ذات يوم ان هناك 120 الف عملية مهاجمة للموقع من مدن بتونس ومن الخارج ومع ذلك نجحت …بناء على هذه الاستشارة الناجحة هم يريدون احباط العزائم ويريدون ان يحتكروا في نهاية المطاف الارادة الشعبية… هي اكثر من 500 الف وهي اكثر من الاصوات التي تحصلوا عليها في الانتخابات لماذا يخافون الارادة الشعبية لانهم يخافون من النتائج التي يمكن ان تفرزها صناديق الاقتراع فتبعثهم الى صناديق اخرى ..”

سعيد: لا عودة إلى الوراء ولا قيمة للاجتماعات الافتراضية

أبرز رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء، خلال كلمة القاها من أمام ضريح الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بالمنستير، أن الدولة وحدها هي التي يجب أن تشرف على الدين الإسلامي، قائلاً إن من يظن أن هناك قبلةً أخرى فهو مشرك، حسب قوله. وقال:” لا عودة إلى الوراء ولا قيمة قانونية للاجتماعات الافتراضية.. منذ متى كانت تجتمع المجالس النيابية عن طريق وسائل الإعلام الأجنبية”. “.

وتابع:” نحن شعب مستقل وذو سيادة، وتم تحديد المواعيد حتى تعود السيادة الشعب.. لا أن تكون سيادة وهمية يتمسحون عبرها على اعتاب السفارات الأجنبية”.

وأضاف رئيس الدولة:” كل ما سيفعلونه مردود عليهم بجميع المقاييس.. تم حل البرلمان لأن الأمر صار يتعلق بوحدة الدولة والشعب التونسي ليس لعبة يمكن تحريكها من وراء الستار ولا يمكن له أن يقبل بهذه المناورات لأنها تتعارض مع القوانين”.

وختم سعيد كلمته بالقول:” هؤلاء ختم الله على قلوبهم فكيف ننتظر منهم خيراً”.”.

 

سعيّد: التصويت في التشريعية سيكون على الأفراد لا على القائمات

أعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأربعاء 6 أفريل 2022، بمناسبة إشرافه على إحياء الذكرى 22 لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة، أن التصويت في الانتخابات التشريعية القادمة سيكون على الأفراد وليس على القائمات وفي دورتين وذلك على قاعدة نتائج الاستشارة الوطنية .

وأضاف رئيس الدولة أن هيئة الانتخابات ستواصل الإشراف على الاستحقاقات الانتخابية القادمة ولكن ليس بتركيبتها الحالية.

وبين رئيس الحمهورية أن الحوار انطلق مع المنظمات الوطنية وسيكون على قاعدة نتائج الاستشارة الوطنية و”لكن لاحوار مع اللصوص والانقلابيين” قائلا انه “لن يستبد بالرأي”

وأشار إلى أنه سيتم إما تعديل الدستور أو وضع دستور جديد بناء على ما سيترتب عن الاستفتاء المقرر في 25 جويلية .

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP