الجديد

الجزائر: توقعات ببلوغ 50 مليار دولار من عائدات النفط

تونس- التونسيون – وكالات

توقع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك الجزائري، توفيق حكار، بلوغ عائدات الجزائر من المحروقات الى 50 مليار دولار   في نهاية عام 2022، خلال  عرضه لأهم المشاريع المنجزة من المجمع ، خلال زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الى ولاية وهران.

وأوضح توفيق حكار بأن حجم الصادرات بلغ في السنة الماضية 35.4 مليار دولار أمريكي. بزيادة 75 بالمائة مقارنة بسنة 2020 . و أن أوضاع سوق الغاز المناسبة سمحت بزيادة الصادرات في سنة 2021 بنسبة 54 بالمائة. عن طريق خط أنابيب الغاز. وبنسبة 13 بالمائة عن طريق المسال المميع.

وأشار الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، إلى أن متوسط سعر مزيج الصحراء بلاند. شهد ارتفاعا بنسبة 68 بالمائة في نهاية ماي 2022. مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021.

أما بخصوص الاكتشافات الجديدة أكد توفيق حكار، أن الفترة الممتدة بين عامي 2020 إلى 2022 سجلت 35 اكتشافا جديدا للمحروقات. منها 34 اكتشافا بالمجهود الذاتي بحجم إجمالي قدر بـ 307 مليون طن معادل بترول.

وأضاف حكار، أنه وفيما يتعلق بمشاريع الإستثمار. أبرز أنه تم إستثمار ما لا يقل عن 7 مليارات دولار في عدة مشاريع هي في طور الإنجاز ستساهم في الإنتاج بكمية 20 مليون طن معادل بترول/سنة. إضافة إلى 5 ملايير دولار كانت قد إستثمرت في مشاريع بدأت تدخل حيز التنفيذ ابتداء من 2020. تساهم في الإنتاج بـ 10 مليون طن معادل بترول في السنة.

كما قدم حكار، حصيلة مفصلة حول تطوير التكرير والبتروكيماويات والذي يعتمد في نجاحه على أربعة أبعاد هي: تثمين الموارد المحلية جذب الشركاء ضمان القدرة التنافسية للمشاريع واختيار المشاريع.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP