الجديد

مقترحات الحكومة بشأن المفاوضات الاجتماعية محور اجتماع الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل

تونس- التونسيون

افتتحت صباح اليوم الأحد بمدينة الحمامات الجنوبية، أشغال الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسية للشغل، بإشراف الأمين العام، نورالدين الطبوبي، لمناقشة مقترحات الحكومة بخصوص المفاوضات الاجتماعية.

وقد تم منع الصحفيين التونسيين والأجانب من متابعة افتتاح أشغال اجتماع الهيئة الإدارية.

وللتذكير، كانت انعقدت أول أمس الجمعة جلسة مفاوضات بين الحكومة واتحاد الشغل، أكد الأمين العام المساعد بالاتحاد، صلاح الدين السالمي، في تصريح يومها لوات، أنه لم يقع التوصل خلالها إلى اتفاق حول أي ملف من الملفات المطروحة، ومنها مسألة الزيادة في الأجور، موضحا أن الحكومة تقدمت بمقترحين اثنين حول ملف الزيادة في الأجور، لكنهما كانا متباعدين مع مقترحات اتحاد الشغل.

ويطالب الاتحاد بالترفيع في أجور أعوان القطاع العام والوظيفة العمومية لسنوات 2021 و2022 و2023 من أجل تعزيز المقدرة الشرائية للشغالين، لكن الحكومة اقترحت، خلال مفاوضات سابقة، زيادة يتم صرفها بعنوان سنوات 2023 و2024 2025.

كما تطرقت جلسة الجمعة الماضي إلى مطلب الاتحاد المتعلق بإلغاء المساهمة التضامنية الظرفية بنسبة 1 بالمائة على الشغالين، وفق ما صرح به السالمي، مشيرا إلى أن الحكومة تمسكت برفض هذا المطلب متعللة بصعوبة الظرف الاقتصادي وعدم استرجاع الصناديق الاجتماعية لتوازناتها المالية. “.

الطبوبي: نتوقع حلحلة الوضع في الساعات القادمة

توقع نور الدين الطبوبي الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل اليوم السبت 10 سبتمبر 2022 “مزيد حلحة الوضع في الساعات القادمة “من اجل التوصل لاتفاق بين المنظمة الشغيلة والحكومة ملمحا الى لقاء اخر اليوم بينه وبين رئيسة الحكومة.

وقال الطبوبي في فيديو نشره الاتحاد على صفحته بموقع فايسبوك على هامش اشرافة على يوم العلم بالمنستير ” جلسة يوم امس دامت تقريبا 7 ساعات وتواصلت الى منتصف الليل وضمت رئيسة الحكومة ومحافظ البنك المركزي ووزيرة المالية …هناك بعض الاقتراحات وهناك بعض المسائل لمحاولة حلحلة الوضع ومازال اليوم من الممكن لمسات اخرى…”

واضاف ” بطبيعة الحال قراراتنا مؤسساتية ولنا يوم غد هيئة ادارية وطنية وسوف نبسط عليها كل الخيارات وهي سيدة نفسها …نتوقع في الساعات الاخيرة مزيد حلحلة الوضع من اجل التوصل لاتفاق…”.

الطاهري: لأوّل مرّة.. حكومة بودن تقدّم مقترحا حول المفاوضات

قال الأمين العام المساعد المكلّف بالإعلام في اتّحاد الشغل سامي الطاهري، إنّ الهيئة الإدارية الوطنية المنعقدة صباح اليوم، هي هيئة استثنائية اتّخذ المكتب التنفيذي قرار عقدها في ساعة متأخّرة من يوم أمس بناء على مستجدات المفاوضات مع رئاسة الحكومة.

وقال الطاهري إنّه إثر ماراطون من الاجتماعات بين الوفدين المفاوضين عن الاتّحاد والحكومة لأوّل مرّة يلمس الاتّحاد حلحلة في الأوضاع، كاشفا عن وجود مقترح في ملف الزيادة في الأجور، موضّحا أنّه مقترحا لا يمكن وصفه بالإيجابي أو السلبي ولكنّه مقترح يناقش وهذا ما يقوم به المجتمعون اليوم من أعضاء الهيئة الإدارية.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP