الجديد

الاتحاد الأوروبي ينظم مؤتمرا إقليميا بتونس حول أمن الحدود في ليبيا

 تونس- التونسيون

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية (يوبام) في ليبيا، عن تنظيم مؤتمر إقليمي حول التعاون عبر الحدود بين ليبيا ودول الساحل، يومي 22 و23 من الشهر نوفمبر الجاري في تونس.

وقالت رئيسة البعثة، ناتالينا شيا، إن المؤتمر يهدف إلى دعم الأمن والاستقرار الإقليميين من خلال تعزيز التعاون عبر الحدود في مكافحة الجرائم الحدودية، بما في ذلك الإرهاب والجريمة المنظمة.

وتشارك في المؤتمر، وفود سياسية وفنية من ليبيا ودول الساحل والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ومنظمات دولية، وينظم بالتعاون مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل، وخلية الاستشارات والتنسيق الإقليمية، بحسب ما أعلنت البعثة.

عمل البعثة في ليبيا

وتتركز مهام بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا حول تقديم الدعم والتدريب للكوادر الليبية في مجالات أمن الحدود والمنافذ الجوية والبحرية.

ومنذ تأسيسها عام 2013، نظمت البعثة برامج تدريبية عديدة في مجالات تعزيز أمن الحدود ومكافحة الإرهاب واكتشاف الوثائق المزورة، والقيادة والامتثال في المؤسسات الشرطية وحماية التراث الثقافي وغيرها.

كما زودت البعثة السلطات الليبية بأجهزة ومعدات لمساعدتها في ضبط الحدود ومنع عبور الجريمة عبر حدودها. ومن بين الجهات التي تعمل معها البعثة وزارة الداخلية والمركز الليبي لمكافحة الإرهاب.

تأسيس البعثة 

وبعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا، والمعروفة اختصاراً بـ “يوبام” هي بعثة مدنية تندرج ضمن إطار سياسة الأمن والدفاع المشترك، لدعم السُلطات الليبية في تحسين وتطوير أمن حدود البلاد.

وبحسب موقع البعثة فإن “يوبام” هي جزء من “النهج الشامل” للاتحاد الأوروبي لدعم انتقال ليبيا إلى الاستقرار و الديمقراطية والإزدهار.

ومنذ سبتمبر 2019، اتخذت البعثة من العاصمة الليبية طرابلس مقراً لها، لكنها تحتفظ بمكتب فرعي في تونس.

وفي 18 يونيو 2021، مدد المجلس تفويض البعثة لمدة عامين إضافيين حتى 30 يونيو 2023، حيث وافق على ميزانية قدرها 84.85 مليون يورو للفترة من 1 يوليو 2021 إلى 30 يونيو 2023.

المصدر: أصوات مغاربية/بعثة لاتحاد الأوروبي

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP