الجديد

بودن تتحادث مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي بدافوس

التونسيون-   ( وات) –

التقت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، أمس الثلاثاء بالمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا ، وذلك في إطار أشغال اليوم الثاني من الدورة 52 للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، سويسرا

وجرت المحادثة بحضور كل من وزيرة المالية، سهام نمصية البوغديري ومحافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي وسفير تونس ببارن، طارق بالطيب

ووصفت بودن، المحادثة مع غورغييفا “بالايجابية” باعتبار أن المسؤولة الأولى عن هيكل التمويل الدولي، نوهت بالتمشي والإصلاحات التي انخرطت فيها الحكومة التونسية

وأكدت غورغييفا أنها ستواصل دعم مسار التفاوض مع تونس إلى حين التوصل الى اتفاق نهائي بين الطرفين

يذكر أن صندوق النقد الدولي وتونس توصلا إلى اتفاق يوم 15 اكتوبر 2022 على مستوى الخبراء يمنح بمقتضاه الصندوق قرضا بقيمة 9ر1 مليار دولار لمدة 48 شهرا من أجل مساندة السياسات الاقتصادية للبلاد، وهو يندرج في ضمن آلية “صندوق التسهيل الممدد”.

وقالت غورغييفا ، إنها تتفهم الصعوبات التي تواجه تونس والناجمة، في آن واحد، عن جائحة كوفيد – 19 والحرب الروسية الأوكرانية مشيدة “بقدرة البلاد الكبيرة على الصمود” إزاء هذه التحديات الكبرى.

وأبدت غورغييفا ، أيضا “تفهمها” لاهتمام الحكومة التونسية بمراعاة الوضع الحالي في البلاد والسلم الاجتماعي عند تنفيذ الإصلاحات.

يذكر أن المناقشات الفنية بين صندوق النقد الدولي والسلطات التونسية حول اتفاقية مالية جديدة كانت قد استؤنفت في فيفري 2022.

واعتبر، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق، جهاد أزعور، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي قدمته الحكومة التونسية كان “واعدا” و “مفصلا”.

وكانت المفاوضات الرسمية بين الحكومة التونسية ووفد صندوق النقد الدولي حول برنامج الدعم المالي بدأت في 4 جويلية 2022 .

وجاءت المفاوضات بعد سلسلة من المناقشات انطلقت منذ فيفري 2021 ، قدمت خلالها تونس برنامج إصلاح وطني يهدف، أساسا، إلى مكافحة السوق الموازية والتهرب الجبائي وإصلاح منظومة الدعم بالإضافة إلى حماية الأسر الأكثر هشاشة وإعادة هيكلة المؤسسات العمومية.

وكان من المقرر أن تتم المصادقة النهائية على هذه الاتفاقية على مستوى مجلس إدارة الصندوق في ديسمبر 2022 ، غير أن الصندوق أجّل برمجة ملف تونس في جدول أعماله.

وسيتم الاتفاق على موعد جديد بين السلطات التونسية وصندوق النقد الدولي للمراجعة والموافقة على تسهيلات القرض الممدد لتونس، من أجل منح الحكومة التونسية مزيدا من الوقت للانتهاء من تفاصيل برنامج الإصلاح الذي قدمته.

وقد صرحت وزيرة المالية سهام نمصية، أنه على تونس التوصل إلى اتفاق نهائي مع الصندوق في بداية السنة الجارية.

بودن تلتقي بكبار مسؤولين في عدد من المنظمات والمؤسسات المالية الدولية

اعلنت رئاسة الحكومة اليوم الاربعاء 18 جانفي 2023 ان نجلاء بودن استعرضت خلال سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين بعدد من المنظمات ومؤسسات مالية دولية عقدتها على هامش مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس بسويسرا الصعوبات التي تمر بها تونس خاصة في مجال المالية العمومية جراء تداعيات وباء كوفيد 19 والازمة الاوكرانية الروسية.

واكدت رئاسة الحكومة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان اللقاءات شملت محاور دعم التعاون المالي والتقني والعلمي مع المنظمات والمؤسسات الدولية وتمويل الاقتصاد والتنمية في كل ابعادها وخاصة البعد الاجتماعي ودعم الشراكات الاستراتيجية.

وافادت بان بودن عقدت سلسلة من اللقاءات مع وزراء من الدول المشاركة وعدد من كبار مسؤولي المنظمات الدولية ومؤسسات متعددة الجنسيات وبانها عقدت في هذا الإطار جلسات عمل مع رئيس حكومة لوكسومبورغ كزافي باتال ووزير التحول الرقمي الياباني كونو تارو مؤكدة ان اللقاءات مثلت فرصة لبحث التعاون الثنائي وسبل دعمها وتطويرها.

واشارت الى ان بودن تحادثت ايضا مع كبار المسؤولين بعدد من المنظمات ومؤسسات مالية دولية مبرزة انه كان لها لقاء في هذا الصدد مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي “كريستينا جورجيافا” والمدير التنفيذي للبنك الدولي “أكسال فان تروتسنبورغ” والمديرة التنفيذية للبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية “أوديل رينو باسو” والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس جبريسيوس” والمديرة العامة لمنظمة التجارة الدولية، “نقوزي أوكونجو أيويالا” والأمين العام لمنطقة التبادل الحر للقارة الافريقية “زليكاف”، “وانكيلي ميني” ورئيس هيئة المالية الافريقة “سامايلا زوبيرو” مؤكدة ان المسؤولين على هذه المنظمات والمؤسسات عبروا عن دعمهم لتونس مع الاخذ بعين الاعتبار الحفاظ على التوازنات الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

واضافت رئاسة الحكومة ان بودن عقدت على صعيد اخر جملة من اللقاءات مع مسؤولين بمؤسسات متعددة الجنسيات على غرار المدير التنفيذي لشركة “سيامانس للطاقة”، كريستيان بروش والمدير التنفيدي لشركة “سانوفي”، بول هادسون ومدير عام شركة “برجيل القابضة “، شامشير فاياليل.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP