الجديد

الهجرة غير النظامية: محور لقاء سعيّد بوزيري الخارجية والداخلية الإيطاليين

إستقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، صباح اليوم الأربعاء 18 جانفي 2023 بقصر قرطاج، نائب رئيسة الحكومة الايطالية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الايطالي انطونيو تاجاني، ووزير الداخلية الايطالي ماتيو بيانتيدوزي.

وتناول اللقاء علاقات الصداقة المتينة والتعاون المتميز القائمة بين تونس وايطاليا والحرص المتبادل على تطويرها في شتى الميادين في الإطار الثنائي والأوروبي ومتعدد الأطراف.

وتم التأكيد، بالمناسبة، على الرغبة المشتركة في تعزيز التشاور والتنسيق الثنائي والرفع من حجم التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي وتنفيذ آليات الدعم الثنائي للاقتصاد التونسي ومزيد تحفيز الاستثمارات الايطالية بتونس في عدة قطاعات وتذليل الصعوبات التي قد تعترضها.

ومثل اللقاء، كذلك، فرصة للتطرق لمسألة الهجرة غير النظامية وللتأكيد على القناعة المشتركة للبلدين بخصوص ضرورة اعتماد مقاربة شاملة لهذه الظاهرة تتجاوز البعد الأمني البحت وتعالج أسبابها العميقة وتُوفر الأطر المبتكرة والآليات المناسبة لتطوير الهجرة النظامية.

 وزير الداخلية الايطالي: نصف القادمين الى ايطاليا من تونس في العام الماضي هم من الأفارقة جنوب الصحراء

قال وزير الداخلية الايطالي، اثر لقاء جمعه اليوم الاربعاء 18 جانفي 2023، برئيس الجمهورية قيس سعيّد، رفقة وزير الخارجية الايطالي، ان نصف المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا الى ايطاليا في العام الماضي قادمين من تونس، هم من الأفارقة جنوب الصحراء.

واضاف الوزير ان هذا المعطى يثبت ان تونس ايضا ضحية للهجرة غير النظامية على غرار ايطاليا.

وشدد الوزير الايطالي ان بلاده ترغب في في اقامة مقاربة ترتكز على الشرعية والمشروعية في معالجة الاسباب العميقة للهجرة غير النظامية، ومقاربة شاملة لايجاد حلول، وهو ماتتبناه رئيسة الحكومة الايطالية، حسب تاكيده.

وشدد الوزير الايطالي ان الوفد الايطالي لم يتواجد اليوم في تونس لايجاد مقاربة امنية باعتبار اتفاقيات التعاون الامني الموقعة بين الطرفين منذ سنوات، بل هي زيارة لبداية تعاون متجددة ستفضي الى نتائج ملموسة للطرفين، حسب تعبيره.

و قال نائب رئيسة الحكومة الايطالية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الايطالي انطونيو تاجاني، ان تونس بدورها اصبحت ضحية للهجرة غير النظامية على غرار ايطاليا. وشدد الوزير اثر لقاء جمعه برئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الاربعاء 18 جانفي 2023، على ضرورة ايجاد حلول جيدية …

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP