الجديد

بيان قمة مجموعة السبع يدعو لبناء نظام دولي حر قائم على سيادة القانون

التونسيون- وكالات

أصدر قادة مجموعة الدول السبع بيانا يؤكدون فيه على التزامهم بتعزيز النظام الدولي الحر والمفتوح القائم على سيادة القانون ومواصلة دعم أوكرانيا والعمل من أجل تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية.

وذكرت وثيقة البيان الختامي لاجتماعات المجموعة أن قادة مجموعة السبع متحدون أكثر من أي وقت مضى لمواجهة التحديات العالمية الآنية وتحديد المسار لمستقبل أفضل.

وأصدر قادة المجموعة بيانا مشتركا عقب قمتهم المنعقدة في /هيروشيما/ اليابانية بشأن أوكرانيا ذكروا فيه أنهم يعيدون التأكيد على دعهم الثابت لها، وأنهم سيواصلون مواجهة الآثار السلبية للحرب على بقية العالم، ولا سيما على الأشخاص الأكثر ضعفا.

ودعا قادة المجموعة الصين للضغط على روسيا من أجل وقف الحرب في أوكرانيا، وفي الوقت نفسه، نص البيان على أن قادة مجموعة السبع مستعدون لبناء علاقات بناءة ومستقرة مع الصين.

وفيما يتعلق بنزع الأسلحة النووية وعدم انتشارها، أكد البيان أن الزعماء ملتزمون بتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية من خلال اتباع نهج واقعي وعملي ومسؤول.

وبالنسبة للاقتصاد العالمي، قال البيان إنهم سيواصلون مراقبة تطورات القطاع المالي عن كثب ويقفون على أهبة الاستعداد لاتخاذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على الاستقرار المالي ومرونة النظام المالي العالمي.

وحول تغير المناخ، أكد البيان أن القادة سيعملون معا للوصول إلى مستوى “صفر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري” بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، وأنهم سيتعاونون مع الدول النامية لتسريع خفض الانبعاثات من خلال مسارات مختلفة وعملية مع مراعاة ظروف كل دولة.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP