الجديد

اليعقوبي يكشف عن ملفات فساد بوزارة التربية ويحذر من "سنة بيضاء"

تونس- التونسيون
قال لسعد اليعقوبي كاتب عام جامعة التعليم الثانوي خلال جلسة الإستماع اليوم الخميس 24 جانفي 2019  في لجنة التربية بالبرلمان ان مطلب النقابة تتمثل في : تقاعد الأساتذة في سن 55 والإشتغال لمدة30 سنة، الى جانب تصنيف مهنة التدريس كمهنة شاقة، وتطوير المنح الخصوصية، المتمثلة في منحة العمل الدوري ومنحة الإمتحانات، ومنحة المراقبة والإصلاح، ومنحة المديرين، و ملف الإصلاح التربوي.
كما إتهم اليعقوبي وزارة التربية بارتكاب جملة من ملفات الفساد بينها صرف 40 مليارا  تحت عنوان مقاومة الإرهاب، ”في حين لا وجود لأي أثر لذلك على أرض الواقع” وفق تعبيره.
وأضاف اليعقوبي أن الوزارة ”تلاعبت بصحة التلاميذ من خلال تخفيض ميزانيات المعاهد وإحداث ديوان خدمات مدرسية لا يوفّر وجبات متكاملة للتلاميذ”، وقال إن أغلب المبيتات تقدم وجبات في بعض الحالات ”لا تتعدى الخبز بالهريسة”.
كما أكد اليعقوبي أن الوزارة صرفت 900 مليارا لشراء لوحات رقمية ”ما تزال إلى الآن في المخازن وليست في وضع استخدام” حسب قوله، و أن الوزارة عقدت صفقة كبيرة لشراء “سخانات غازية” ممنوعة في المدارس ولم يتم استخدامها.
ودعا اليعقوبي وزارة التربية، إلى توجيه دعوة رسمية للجامعة للتفاوض، معبّرا عن موافقته على استئناف التفاوض ”حتى وإن كان تحت رعاية برلمانية”
و حذّر الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي اليوم الخميس من تداعيات الأزمة التربوية الراهنة بقطاع التعليم الثانوي.
وأضاف  “بدأنا نلامس السّنة البيضاء” بسبب لامبالاة وزير التربية، وفق تعبيره، مؤكدا ان النقابة كانت في السابق ترفض رفضا قطعيا هذا المآل وتعتبره “خطا أحمر” ومازالت تعمل حاليا على تجنب “السنة البيضاء” من خلال تحقيق مفاوضات جدية.
من جهة اخرى شدد رئيس الحكومة يوسف الشاهد في تصريح إعلامي اليوم الخميس، على أن ”أزمة التعليم الثانوي لم تعد تحتمل مزيدا من الصبر”، معبّرا عن أمله في التوصل إلى حلول لهذا الموضوع الهام في القريب العاجل، وفق تصريحه.
 
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP