الجديد

العالم العربي .. من الانقسام الى الوحدة

تونس- التونسيون
ينظم مركز كارنيغي للشرق الأوسط ومؤسسة فريدريش إيبرت مؤتمر بعنوان “من الانقسام إلى الوحدة: كيف يمكن تقاسم السلطة في الشرق الأوسط ومناطق أخرى؟”، يُعقد في بيروت يومَي 4 و5 آذار/مارس 2019.
في الورقة التقديمية للندوة تم التأكيد على أن “النماذج المختلفة لتقاسم السلطة في كلٍّ من آسيا وأوروبا والقارتين الأميركيتين ترمي إلى تعزيز “الحوكمة الديمقراطية”، وحماية حقوق مختلف المجتمعات المحلية، بما في ذلك الأقليات الدينية والإثنية.”.
و بالنظر إلى “أن العديد من الصراعات في الشرق الأوسط تدوم لفترة طويلة، من الضروري بلورة نموذج لتقاسم السلطة يكون مقبولاً وشاملاً للجميع، يضع حدّاً للعنف ويفسح المجال أمام فتح حوار سلمي، وإرساء نظام مستدام في مرحلة ما بعد الحرب”.
و  “يتناول هذا المؤتمر آليات وآفاق تقاسم السلطة في دول المنطقة في مرحلة ما بعد الصراع، ويناقش الدروس المُستمدّة من دول أخرى مثل سريلانكا أو أيرلندا الشمالية أو البوسنة”.
كما “يقيّم المؤتمر كذلك ما إذا كانت مختلف نماذج تقاسم السلطة، بما في ذلك تلك التي ذُكرت آنفاً، تطرح خيارات قابلة للتطبيق من أجل معالجة أزمات الحوكمة، وإنهاء الصراعات في الدول العربية”.

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP