الجديد

تونس تعلن حالة التأهب القصوى على حدودها البرية والبحرية

تونس- التونسيون
علن وزير الدفاع التونسي، عبد الكريم الزبيدي، الخميس، أن بلاده في حالة تأهب قصوى على الحدود البرية والبحرية، للتّصدي لكل ما من شأنه أن يهدد أمنها.
جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها الزبيدي، على هامش إشرافه مع سفيريْ الولايات المتحدة الأمريكية دونالد بلوم، وألمانيا أندرياس رينيك، على تدشين قاعة العمليات لمنظومة المراقبة الإلكترونية للحدود التونسية الليبية، بمحافظة قابس (شرق).
وتتكون المنظومة الإلكترونية الحدودية من كاميرات مراقبة وأنظمة حرارية، بإمكانها رصد جميع تحركات الأفراد والسيارات.
وقال الزبيدي، إن وزارة الدفاع الوطني في حالة تأهب قصوى على الحدود البرية والبحرية، للتصدي لكل ما يهدد تونس فيما يتعلق بالإرهاب، والتهريب، والهجرة غير النّظامية، والجريمة المنظمة.
وتابع أنه تم وضع خطة لدعم الترتيبات العسكرية والأمنية على الحُدود، إضافة إلى خطة أخرى جاهزة لاحتمال استقبال أعداد من الليبيين الفارّين من الوضع في بلادهم في حال تطورت الأوضاع.
ولفت الزبيدي، إلى أنّ المرحلتين الأولى والثانية من تركيز المنظومة الالكترونية (لمراقبة الحدود) الممتدة من منطقة رأس جدير إلى بئر الزار (جنوب)، تم تمويلها عن طريق هبات ألمانية وأمريكية.
كما أشار إلى أن الوزارة بصدد البحث عن مصادر لتمويل بقية هذا المشروع بالمنطقة الممتدة من بئر الزار إلى برج الخضراء جنوبي البلاد.
بحسب الوزير فإنّ هذه المنظومة قد مكنت من التصدي لـ95 بالمائة من عمليات التهريب.
 
 
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP