الجديد

اقبال كبير على التسجيل في الانتخابات

تونس- التونسيون
أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، نبيل بفون، عن الوصول الى تسجيل  616.471 ألف للإنتخابات التشريعية والرئاسية 2019، وذلك إلى غاية يوم أمس الجمعة، شملت 54.1 بالمائة من الإناث و45.9 بالمائة من الذكور.
ولاحظ أن نسبة تسجيل الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 25 سنة بلغ 44.9 بالمائة من مجموع 662.873 شاب وشابة، بين تلاميذ وطلبة وفئات أخرى (يعملون أو معطلين عن العمل)، فضلا عن وجود 96.709 عملية تحيين لمسجلين سابقين في قائمات الناخبين لدى الهيئة.
وأضاف بفون خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة اليوم السبت حول سير عملية تسجيل الناخبين لانتخابات 2019 ، أن الهيئة اعتمدت استراتيجية جديدة مغايرة لما كانت عليه سنوات 2011 و2014 و2018 (الإنتخابات البلدية). وقال إن هذه الإستراتيجية الجديدة أثبتت نجاعتها، إذ أن مجموع المسجلين الجدد للإنتخابات في الفترة من 10 أفريل إلى غاية 1 ماي 2019، تجاوز ما حققته حملة التسجيل ككل للإنتخابات البلدية في 2018.
وبيّن أن هذه الإستراتيجية الجديدة كشفت عن وجود مليون و850 ألف إمرأة غير مسجلة ومليون 640 ألف رجل غير مسجل وعدد لا يُستهان به من التلامذة والطلبة والعمال في القطاعين الصناعي والفلاحي ومعطّلين عن العمل، بالإضافة إلى وجود 28 ألف متقاعد غير مسجلين.
وذكر أن الإستراتيجية الجديدة التي اعتمدتها الهيئة ركزت على مشاريع كبرى، من أهمها مشروع تسجيل الشباب وتسجيل المرأة الريفية واليد العاملة الفلاحية، فضلا عن استهداف المؤسسات العمومية والخاصة بالمناطق الصناعية والأحياء الإدارية.
وشدد رئيس هيئة الإنتخابات على أن النتائج التي حققتها عمليات التسجيل إلى حد الآن “تنفي نفيا قاطعا ما يُروج بخصوص عزوف الشباب عن الإنتخابات”، مؤكدا أن الشباب “سيحدث المفاجأة في الإنتخابات القادمة”، مبينا أن عمل الهيئة مازال مُتواصلا في هذا الإتجاه، من أجل مزيد حث الشباب وجميع الفئات العمرية على القيام بالتسجيل.
وقال إن من بين الصعوبات التي اعترضت الهيئة في القيام بعمليات تسجيل الناخبين، وجود نقص في تعاون المؤسسات العمومية والخاصة بالنسبة إلى تسجيل الموظفين، وكذلك نقص التعاون في تيسير التنسيق مع الفلاحين والمؤسسات الفلاحية والبرامج الإجتماعية ذات الصلة.
وبالنسبة إلى عمليات تسجيل الناخبين في الخارج، أعلن بفون عن 6306 تسجيل جديد في الدوائر بالخارج، واعتبر أن هذا العدد ضئيل وستواصل الهيئة العمل مع مكونات المجتمع المدني في الخارج، لمزيد توعية أفراد الجالية.
من جهته نبّه عضو الهيئة، أنيس الجربوعي، مختلف وسائل الإعلام، إلى ضرورة أن يتوقف نشر عمليات سبر الآراء يوم 16 جويلية 2019، وفق ما ينص عليه القانون أي قبل ثلاثة أشهر من موعد الإنتخابات، مذكرا بالخطايا المالية التي يمكن أن تُسلّط على المخالفين.
يُذكر أن الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات فتحت أبواب التسجيل للناخبين منذ يوم 10 أفريل 2019 وتتواصل عملية التسجيل إلى غاية 22 ماي 2019.

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP