الجديد

مؤسسة ”إلكا” لسبر الآراء: نبيل القروي الأول في الرئاسية والنهضة تتصدر في التشريعية

تونس- التونسيون
نشر موقع “الشارع المغاربي” تصريح لمدير عام مؤسسة “إلكا” للاستشارات اقبال اللومي اليوم السبت 18 ماي 2018، كشف فيه أن نتائح سبر أراء لشهر ماي 2019 قد أكد على “صعود نبيل القروي مقابل تراجع رئيس الحكومة يوسف الشاهد في نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية القادمة وان أغلب الأحزاب سجلت تراجعا في نوايا التصويت للتشريعية” .
وبينت نتائج سبر الاراء لشهر ماي تقدم نبيل القروي من 21 في المائة الى 32 في المائة في نوابا الرئاسية بفارق هام عن المرشح الثاني قيس سعيد يصل الى 15 نقطة مقابل تراجع مفاجىء ولافت لرئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي حل في المركز السادس بـ4 في المائة
كما تواصل في التشريعية تراجع أحزاب الحكم اذ تحصلت النهضة على 9.9 في المائة وتحيا تونس 6.5 في المائة ونداء تونس 6.7 في المائة.
ولعل من المفاجأة في سبر اراء مؤسسة “الكا” لشهر ماي تمثل في ظهور الرئيس السابق بن علي في نوايا التصويت للرئاسية.
وفي مقابلة مع موقع “الشارع المغاربي” قال اقبال اللومي مدير عام “الكا” أن سبر الآراء أجري في المنازل وليس عبر الهاتف وأنه تم اعتماد آلية الاختيار العشوائي بـ24 ولاية في المناطق الريفية والحضرية.
واشار اللومي إلى أن نبيل القروي وقيس سعيد تصدرا الترتيب بشكل وصفه بالبعيد عن الأسماء الأخرى، وفق تعبيره.
وابرز أنه ليس لاغلاق قناة نسمة علاقة بصعود نبيل القروي وان حظوظه كانت موجودة لكنها “راقدة” على حد توصيفه وانها برزت بعد الندوة الصحفية التي عقدها واعلانه وقتها دخوله معترك الحياة السياسية .
ولفت إلى أن بروز قيس سعيد في نوايا التصويت يعود لتهاوي المترحشين الآخرين على غرار يوسف الشاهد الذي كان في ديسمبر في المرتبة الاولى ثم أصبح في المرتبة الثالثة ثم الرابعة وان كل هذا التراجع استنفع منه قيس سعيد .
أما عن تراجع يوسف الشاهد في نوايا التصويت فقد اوضح بالقول ” يوسف الشاهد تراجع بنسبة كبيرة وهو في الحكم والحكم يهرئ الى جانب العديد من الإشكاليات الأخرى نذكر منها حادثة الرضع وحادثة مقتل عاملات الفلاحة” إضافة إلى “غلق قناة نسمة التي تتابعها نسمة هامة وكبيرة من المشاهدين” مبرزا وجود تراجع في نسبة الثقة في يوسف الشاهد وفي رئيس الجمهورية .
وبالنسبة لظهور بن علي في نوايا التصويت قال المتحدث ” دخول بن علي ليس جديدا.. وهناك من يتحسر على بن علي ..وهم في الاصل يتحسرون على تراجع مقدرتهم الشرائية الآن التي كانت افضل في عهد بن علي”.
وجاءت نتائج سبر الاراء كالتالي:
نبيل القروي 32 %
قيس سعيد 17 %
المنصف المرزوقي 7 %
عبير موسي 6 %
صافي سعيد 5 %
يوسف الشاهد 4 %
محمد عبو 3 %
المهدي جمعة 3 %
حمة الهمامي 2 %
الباجي قائد السبسي 2 %
الهاشمي الحامدي 1 %
ياسين ابراهيم 1 %
وبين اللومي أن التوجه العام للانتخابات القادمة سيكون ضد النظام الحالي وان هذا التوجه يمثله نبيل القروي وقيس سعيد والمنصف المرزوقي وعبير موسي .
وتابع ” الشيء هذا غير مطروح في التشريعية” مبرزا ان نتائج سبر الاراء اثبتت انه لا جديد في ذهن المستجوبين الا الاحزاب الموجودة حاليا وانهم لا يعلمون لمن سيصوتون مذكرا بان الناخبين التجؤوا في الانتخابات البلدية الى انتخاب المستقلين او عدم التصويت.
وقال ان 49 بالمائة من المستجوبين أكدوا انهم سيقترعون وان ذلك يعكس وجود قناعة بضرورة التغيير عبر الانتخابات .
وحول نتائج سبر الآراء بالنسبة للانتخابات التشريعية قال اللومي لموقع “الشارع المغاربي” أن النهضة تحتل المرتبة الأولى بنسبة 5.7 بالمائة وان 4.2 في المائة يقولولون انهم سيصوتون لحزب نبيل القروي رغم ان القروي لا حزب له وان 3 بالمائة سيصوتون للحزب الدستوري الحر و2.1 بالمائة لنداء تونس و 1.4 بالمائة للتيار و 1.6 بالمائة للجبهة و1 بالمائة لتحيا تونس و0.5 يقولون انهم سيصوتون لحزب قيس سعيد.

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP