الجديد

مقتل خاشقجي: ترامب يتهم ولي العهد و يقول أنه " الحاكم الفعلي للسعودية"  

التونسيون- رويترز 
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أهم  تصريح له منذ  مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، “إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتحمل المسؤولية النهائية باعتباره الحاكم الفعلي للسعودية” ، مشيرا إلى أن ولي العهد “يدير الأمور هناك” في الرياض، أي أنه هو “الحاكم الفعلي للبلاد”.
وقال ترامب لصحيفة “وول ستريت جورنال” يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 إنه يريد أن يصدق قول ولي العهد أن اللائمة تقع على مسؤولين أقل مستوى عن عملية القتل التي حدثت في القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الجاري، و ألمح بوضوح إلى أن المسؤولية تقع على مستويات أعلى.
وردا على سؤال عما إذا كان ممكنا أن يكون الأمير محمد ضالعا في العملية قال “حسنا، الأمير يدير الأمور هناك بدرجة كبيرة في هذه المرحلة، هو يدير الأمور وبالتالي فإنه إذا كان هناك من يلام فإنه هو”.. ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله إنه مقتنع بأن الملك سلمان لم يكن على علم مسبق بالواقعة.
وأضاف في مقابلة مع الصحيفة إنه سأل الأمير محمد عن الأمر عدة مرات. وقال “كان سؤالي الأول له: هل كنت تعرف أي شيء عنها من ناحية التخطيط الأولي؟” مضيفا أن ولي العهد أبلغه بأنه لم يكن يعرف.
وقال الرئيس الأمريكي إنه سأله “على أي مستوى بدأ (التخطيط)؟” وقال إن الأمير محمد بن سلمان أبلغه بأنه “بدأ على مستويات أدنى”.. وقال ترامب للصحيفة “أريد أن أصدقه. أريد فعلا أن أصدقه”.
وكان ترامب قد صرح للصحفيين في البيت الأبيض إن السلطات السعودية قامت “بأسوأ عملية تستر إلى الآن” على الحادث وإنها عالجت المسألة بشكل سيء.
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP