الجديد

صحف فرنسية: ترامب يلعب بالنار في الخليج و"صفقة القرن" فاشلة

تونس- التونسيون
اهتمت الاسبوعيات الفرنسية بالتوتر بين إيران والولايات المتحدة. مجلة “لوجورنال دو ديمانش” بداية خصصت مقالا لجدول ما أسمته “تخفيض حدة التوتر” أي سلسة اللقاءات الديبلوماسية التي سوف تتوج يوم الجمعة المقبل باجتماع مجموعة العشرين في اوزاكا اليابانية.
تحت عنوان “الرئيس ترامب يلعب بالنار” كتب بدوره “لوك دو بارشيز” في “لوبوان” فيما “لكسبرس” نشرت مقالا عن “فخاخ الخليج” كما عنونت ومخاطر إفلات الأمور من يد جميع اللاعبين. “لوموند” في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم جعلت من “كواليس ديبلوماسية ترامب المتقلبة والصعبة الفهم” موضوع المانشيت وقد نشرت الصحيفة في هذا السياق مقالا عن دور “جون بولتون” مستشار الرئيس ترامب للأمن القومي.
 عملية شراء للسلام
الاسبوعيات تطرقت أيضا الى مخطط ترامب للشرق الأوسط او ما سمي ب “صفقة القرن”. في “لوبس” نقرأ مقالا شديد اللهجة عن هذا المخطط الذي سيتم عرضه في المنامة هذا الأسبوع. وهو يقضي كتبت “لوبس” ب “اقناع الفلسطينيين بالإقرار بهزيمتهم لقاء استثمارات تهدف الى تحسين ظروف معيشتهم. أهي عملية شراء للسلام؟” تساءل كاتب المقال “بيار آسكي” وقد خلص الى ان “مبادرة ترامب محكومة بالفشل لكن حسنة الرئيس الأميركي الوحيدة تذكيره بان الوضع القائم لا يمكن ان يستمر الى الابد غير انه جازف بتفجير الوضع القائم في وقت لم تتجمع فيه شروط الاتفاق”.
انتحار سياسي
“لوموند” في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم نشرت تحقيقا عن “الارتباك” الذي يثيره ما سمي بصفقة القرن في الأردن التي تعتمد بشكل كبير على المساعدة الأمريكية وأشارت “لوموند” الى ان القبول بالمبادرة الاميركية هو بمثابة “انتحار سياسي” للملك عبد الله.
المصدر: موقع مونتي كارلو

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP