الجديد

الفخفاخ يشدد على الالتزام بالحجر الصحي هذا الأسبوع

تونس- التونسيون

دعا رئيس الحكومة الياس الفخفاخ اليوم السبت أمام البرلمان الى تشديد الالتزام بالحجر الصحي هذا الأسبوع الذي سيصل فيه وباء الكورونا لذروة الانتشار وذلك من أجل السيطرة عليه وبالتالي تجاوز فترة الحجر الصحي بسرعة.

وقال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ امام مجلس نواب الشعب لقد وزعنا اكثر من 150الف مساعدة اجتماعية في ظرف يومين و اخترنا اليات ناجعة لتوزيع 150مليار على حوالي مليون شخص -نواجه في هذه المحنة بامكانيات ضعيفة و لكن بمؤسسات قوية و قائمة وبشعب متضامن .

واشار الى أن الحكومة نتفهم ان بعض التونسيين تضيق بهم الحال احيانا و بنفلتون لكن ندعوهم في هذه الفترة الى الصبر و الالتزام بالحجر الصحي .

وابرز أنه تم توزيع عدد المنتفعين على 1000مكتب بريد بمعدل 80الف كل يوم و ما بين 20الى 30شخص في الساعة –انطلقنا في توزيع 30الف طرد من المواد الغذائية و سنوزع 30الف طرد اخر و سنعد 100الف طرد من المساعدات الغذائية ستوزع الى موفى عيد الفطر -فتحنا 274 مدرسة لقبول تبرعات التونسيين و توزعيها على العائلات المعوزة و ادعو المواطنين الى مزيد التبرع .

وتابع الفخفا لقد اعددنا تطبيقات ذكية في اقل من 6ايام و جمعنا الفئات الاجتماعية المعنية بالمساعدات على قاعدة بيانات . -هدفنا ان لا يجوع اي تونسي و ان لا يضيع اي موطن شغل و ان لا لاتندثر اي مؤسسة .

وشدد على أن ذروة انتشار الكورونا هذا الاسبوع و دعا كل التونسيين الى الالتزام بالحجر الشامل لتجاوز الازمة، مبينا أنه متأكد من أنه سيتم  التحكم في نسق انتشار الفيروس.

وحول الفصل 70 أوضح رئيس الحكومة أنه “الية دستورية سنستعملها في تسريع الاجراءات و في الاستباق لغرض مجابهة الكورونا” .واضاف انه يتفهم “تخوفات النواب فنحن لازلنا في مرحلة التاسيس ..و المؤسسة التشريعية قائمة و يمكنها مراقبتنا سحب التفويض في حال خروجنا عن الغرض” .

وأكد الفخافا أن الحكومة لديها 13مرسوم ستصدرها حال مصادقة البرلمان على التفويض منها مرسوم يتعلق بتشديد العقوبات على المحتكرين . مؤكدا في هذا السياق “ليس لنا اي نية لاستعمال المرسوم لغرض اخر ..و لانريد احداث الفراغ والخروج عن القانون و الدستور الحكومة مسؤولة على تواصل المرفق العام وعلى صحة المواطنين و على حفظ كرامة الذات البشريه ..لذلك نريد استعمال كل الاليات القانونية لتحقيق هذه الاهداف ليس هناك اي تنازع على الصلاحيات و البرلمان له شرعية مراقبتنا مسائلتنا”

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP