الجديد

حوار “خاص” مع تلميذ Didier Raoult  الدكتور نوفل كعبية حول جدوى دواء الكلوروكين في مجابهة الكورونا

تونس- التونسيون

حول تداعيات الجدل الذي صاحب انتشار وباء “كورونا فيروس”، وما خلفه من حيرة بسبب تأخر انتاج لقاحات للوباء، التي يقدر المختصون أنها لن تكون قبل سنة من الأن، صرح الطبيب الفرنسي المثير للجدل، ديدي راوول أنه يمكن اللجوء لدواء الكلوروكين، مشيرا الى أنه فعال لمقاومة فيروس كورونا.

في ذات السياق أكد الدكتور التونسي، نوفل كعبية، الأستاذ المبرز في الامراض المعدية، استشاري و صاحب البورد board الأمريكي في مكافحة العدوى، بمدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض، و تلميذ الدكتور ديدي راوول، أنه و بالعودة لدواء الكلور وكين، أشير الى أنه  أظهر فاعلية في ايقاف تكاثر الفيروس، وتحسن عدد كبير من المرضى، بعد استعماله.

وبين الدكتور نوفل كعبية، أن الذين تحسنوا بعد استعمال دواء الكلوروكين، كانوا في اغلبهم في حالة غير حرجة، مشيرا في هذا الصدد أنه  لا نعلم  هل ان هذا التحسن هو نتيجة العلاج بالكلوروكين، ام هو نتيجة مقاومة جهاز مناعة المريض.

وتابع الدكتور كعبية [انه  علاوة على ذلك يجب اعطاء هذا الدواء في اول ظهور الاعراض. وقد بينت الابحاث العلمية انه اذا تعطلت حالة المريض يصبح اللجوء لهذا الدواء دون جدوى.

كما شدد الدكتور كعبية أنه وفي علوم الامراض الجرثومية، يكون السيطرة على الفيروسات في حالة الجائحة لا عن طريق الادوية المضادة للفيروسات او غيرها من الادوية الأخرى،  ولكن تتم عن طريق التلاقيح والتطعيمات .

و بالنسبة للطبيب راوول،  كشف الدكتور كعبية الذي تتلمذ عند راوول  في مخبره في مرسيليا من سنة 200 الى 2003 ، أنه باحث وطبيب في المايكرولوجي، مشددا على أنه طبيب غير عادي كشخصية، و هو دائما له افكار ثورية، لكن هو في الاصل مختص في البكتيريا.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP