الجديد

نشرية موقع “التونسيون”، الاثنين 15 جانفي 2024

نشرية موقع “التونسيون”، الاثنين 15 جانفي 2024

Description : C:\Users\Mondher\Desktop\التونسيون.jpg

خلال لقائه بوزير الخارجية الصيني .. الرئيس التونسي سعيد يؤكد تطلع بلاده “إلى إرساء شراكات وبرامج تعاون جديدة مع الصين في عدّة ميادين

جدد الرئيس التونسي قيس سعيّد، خلال لقائه اليوم الإثنين 15 جانفي 2024 بقصر قرطاج، مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الصين الشعبية “وانغ يي”، التأكيد “على تطلع تونس إلى إرساء شراكات واعدة وبرامج تعاون جديدة مع الصين في عدّة ميادين، على غرار الصحة والفلاحة والرياضة والبنية التحتية والطاقات المتجدّدة”، وفق ما ورد في بيان للرئاسة التونسية.

منذر بالضيافي يكتب عن المشهد التونسي ” الآن وهنا” .. “لا للعودة للوراء” .. شعارا و واقعا !

في الذكرى  13 لسقوط نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي (14 جانفي  2011/ 14 جانفي 2024)، لابد من اعادة التفكير الموضوعي، في ما حصل في تونس خلال 13 سنة الفارطةواعادة المراجعة و التقييم، بعد اخذ مسافة عما حصل، بعيدا عن الشيطنة او التمجيد، وخاصة بعيدا عن حالة الإنكار، التي تغلب على مواقف الكثير من النخب، و خاصة المشتغلين بالسياسة، بوصفها صراع حول السلطة و سعي لاحتكار القرار، مثلما برز في سنوات ما بعد 14 جانفي 2011، تلك المرحلة  التي طويت في الواقع التونسي الراهن، وأصبحت من الماضي. فهل دخلت تونس مرحلة جديدة تقطع نهائيا مع سابقاتها؟

طوفان الأقصى بعد 100 يوم: غزة من “الحصار” الى “الابادة” الى اعادة تشكيل المشهد الدولي ( تقدير موقف )

هناك اجماع خارج و داخل إسرائيل نفسها، على ان غزوة طوفان الأقصى، التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في غزة، يوم 7 اكتوبر الماضي، قد مثلت ” حدث فارق”، ولا نبالغ بأنه حدث قد اعاد تشكيل المشهد الدولي.

الجزائر تتحصل على قرار في مجلس الأمن يؤكد رفض التهجير القسري للفسلطينيين

  لاقى قرار مجلس الأمن الدولي الأخير، برفض مشروع التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم ترحيبا واسعا، خاصة من جانب السلطة الفلسطينية التي نوهت بهذه الخطوة التي قادتها الجزائر، خاصة أنها تزامنت مع مثول ممثلي الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية لأول مرة في تاريخهم.

المفكر المغربي عبد الإله بلقزيز: النازية والصهيونية والاستعمار تتنكر للأنوار

هاجم المفكر المغربي عبد الإله بلقزيز العلمانية الغربية قائلا عنها: «إنها أتت في حقبة من التاريخ الأوروبي والغربي لتؤدي وظيفة، أدتها وانتهى أمرها»..

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP