الجديد

السفير الأمريكي في تونس دونالد بلوم: على تونس أن تعمل وأن تتصرف الآن

“الولايات المتحدة الأمريكية تنظر إلى تونس على أنها شريك ديمقراطي مهم وستواصل تقديم دعم أكبر وطويل الأمد”. هذا ما قاله سفير الولايات المتحدة في تونس دونالد بلوم في مقابلة خاصة مع مجلة “ليدرز”. وبخصوص الدعم الأمريكي لمفاوضات تونس الحالية مع صندوق النقد الدولي ، ترى واشنطن أن “هذا الحوار حاسم” وأنه سيستفيد من دعمه. ومع ذلك ، فإن الأمر متروك لتونس ، حيث يصبح الوقت أقصر وأكثر إلحاحًا ، لمواجهة تحدياتها الاقتصادية ، وتغيير نموذجها والبدء في الإصلاحات اللازمة.
واذا لم يعط السفير جوابا على سؤال بشأن ضمان مالي أمريكي جديد لتونس للسماح لها بالخروج من السوق المالية الدولية ، فقد شدد مع ذلك على أن دراسة هذا السؤال مرتبطة بتقدم الإصلاحات.
الرسالة الأمريكية واضحة: شركاء على المدى الطويل وطويل الأمد ، لكنهم يعززون فهمك ، ويغيرون النموذج ، ويبدأون في الإصلاحات. سيكون دعمنا أقوى.
وردا على سؤال حول الجلسة المقبلة للحوار الاستراتيجي بين البلدين ، قال السفير بلوم إنه لم يتم تحديد موعد محدد بعد. وحول دعوة تونس لقمة الديمقراطية التي روج لها الرئيس بايدن ، قال إنه لم يتم الإعلان عن أي شيء حتى الآن بشأن تنظيم هذا الاجتماع.
لا يزال التهديد الإرهابي مستمرًا في تونس من مصادر مختلفة ، كما يشير الدبلوماسي الأمريكي ، لكن البلاد أحرزت تقدمًا كبيرًا من خلال تعزيز قدراتها في مكافحة الإرهاب ، لا سيما في مجال مراقبة الحدود وحمايتها. وأعلن أن المرحلة الثالثة من نظام المراقبة الإلكترونية والحواجز جارية.
وفي معرض ترحيبه بالتعاون الوثيق بين تونس والولايات المتحدة في مجلس الأمن ، قال السفير الأمريكي إن البلدين سيعملان بشكل أكبر على قضايا السلام وتغير المناخ.
إن إعادة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين (235 مليون دولار) ، بحسب السفير ، هي إشارة قوية وخطوة أولى في تغيير ذي مغزى. وبخصوص إيران ، تتهمها الولايات المتحدة بأنها الدولة الأولى التي تدعم الإرهاب في المنطقة وتسعى لمواجهته. أما بالنسبة للصين ، التي تُعتبر “لاعبًا اقتصاديًا مهمًا” و “شريكًا” ، “فهي تثير العديد من التحديات ، ليس فقط للولايات المتحدة ولكن أيضًا للعديد من البلدان الأخرى … حيث تتدخل ، فإنها تترك سلسلة من خيبات الأمل” .
لا يزال السفير دونالد بلوم متفائلاً بشأن مستقبل تونس. طالما أنها تتكيف ، مثل الشركات الأخرى التي ستستفيد أكثر من ذلك ، مع التغييرات العميقة والسريعة. طالما أن هذه الديمقراطية تفتح الآفاق أمام شعبها. خاصة أن “الشباب التونسي يطمح لأن يكون جزءا من هذه المجتمعات وأن يعمل”.
أبرز ما جاء في حوار السفير الأمريكي دونالد بلوم الذي صدر اليوم في مجلة ليدرز:
1- تونس شريك ديمقراطي مهم للولايات المتحدة و سنقدم لها دعمًا أكبر و طويل الأمد.
2- يعرف العديد من أعضاء إدارة بايدن تونس جيدًا وسيكون دعمنا أكبر وأقوى في المستقبل.
3- لدينا بالفعل عدد كبير من اتفاقيات التعاون ونعمل على مشاريع جديدة في مختلف المجالات. تم تقديم منحة قدرها 400 مليون دولار لتونس في إطار تحدي الألفية الذي تديره مؤسسة تحدي الألفية بهدف زيادة النمو الاقتصادي والحد من الفقر وتعزيز البنية التحتية. تم توفير تمويل آخر لتونس.
4- دعم تونس مستمر ومتزايد على الرغم من تراجع المساعدة الأمريكية لبعض البلدان الأخرى.
5- استمرار النقاشات بين تونس وصندوق النقد الدولي أمر بالغ الأهمية. ستمنح الولايات المتحدة تونس دعمها الكامل. لكن الأمر متروك لتونس لمواجهة تحدياتها الاقتصادية وتغيير منوالها التنموي. كتلة الأجور في القطاع العام مرتفعة للغاية. الإصلاحات ضرورية للمؤسسات العمومية، لابد من توجيه الدعم الى مستحقيه و مزيد من العدالة الضريبية. الوقت يمر بسرعة كبيرة.
6- فشلت الحكومات المتعاقبة في القيام بالاصلاحات الضرورية. لكن الوقت الآن أضيق بل إنه أكثر إلحاحًا لتلتزم تونس بحزم به.
7- من بين النقاط الإيجابية الحوار الذي أقيم بين الحكومة واتحاد الشغل ومنظمة الأعراف حوار ينبغي إشراك المجتمع المدني فيه تونس بحاجة إلى استقرار وتفاهم بين الفاعلين السياسيين وسيعطي هذا التوافق إشارة قوية على مصداقيته للولايات المتحدة و للمانحين
8- نحن نعمل على زيادة حجم التجارة وكذلك على تشجيع الاستثمار الأمريكي المباشر في تونس. هناك رافعة أخرى مفيدة وهي نظام التفضيلات المعمم (GSP) الذي يسمح للمنتجات التونسية بالوصول إلى السوق الأمريكية بدون رسوم جمركية وضرائب. بفضل هذا النظام تكتسب منتجات مثل زيت الزيتون والتمور والصناعات التقليدية مكانًا جيدًا في السوق الأمريكية على طول هذا المسار نفسه نستكشف فرصًا جديدة.
9- لم يتم تحديد موعد حتى الآن لاستئناف الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين لكننا مازلنا نتشاور لتحديد تاريخه و مكانه.
10- تهدف مبادرة الرئيس بايدن لعقد قمة الديمقراطية إلى جمع الديمقراطيات معًا لمناقشة مصالحها المشتركة والتحديات العالمية. ومن بين هذه التحديات التي تهدد الديمقراطيات انتشار الأخبار الكاذبة والفساد والاختلاس … والهدف هو مواجهتها ومواجهة كل التحديات التي تهدد الأنظمة الديمقراطية.
11- لا تزال التهديدات الإرهابية قائمة ويمكن أن تأتي من مجموعة متنوعة من المصادر. ومع ذلك فإن قدرة تونس على تطوير إمكاناتها في مكافحة الإرهاب وحماية حدودها يجب أن تُدرج كقصة نجاح. لقد أحرز تقدمًا كبيرًا منذ عام 2015. تم تركيب نظام مراقبة الحدود مع ليبيا. قمت بزيارتها بنفسي وأدركت أهميتها. لقد انتهينا من أول خطوتين له وندخل الآن الخطوة الثالثة. وهي عبارة عن نظام مراقبة إلكتروني بتقنية متطورة وحواجز مختلفة بالإضافة إلى تدريب حرس الحدود على الاستجابة الفورية والفعالة لأي تهديد.
12- لا بد لي من التأكيد على أن التعاون الأمني ​​بين تونس والولايات المتحدة يشمل جوانب مختلفة مثل التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية وغيرها. نحن فخورون بالنتائج المسجلة. لقد حققت تونس أهدافا رئيسية في هذا المجال.
13- تاريخيًا لعبت تونس دائمًا دورًا دبلوماسيًا يفوق بشكل واضح حجمها. يسعدنا أن يكون لدينا مثل هذا الشريك المتميز .
14- نحن نعيش الآن في عالم يتغير بوتيرة متسارعة. والمجتمعات التي لا تستطيع التكيف مع هذه التغييرات العميقة لن تستفيد كثيرًا. إن الدول الديمقراطية هي التي ستزدهر في المستقبل. والسبب واضح: لأنها تفتح آفاقًا واسعة أمام شعوبها. يتطلع الشباب التونسي لأن يكون جزءً من هذه المجتمعات وأن يعمل. هذا ما يجعلني متفائلاً بهذا النجاح.
المصدر: ليدرز

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP