الجديد

في مقابلة استثنائية يتحدث الباحث وأستاذ علم الاجتماع فرج السطنبولي عن البحث الجامعي في تونس و افتتانه بأستاذه فرانتس فانون

في الذكرى الثانية لرحيله ننشر  مقابلة استثنائية لاستاذ علم الاجتماع التونسي فرج السطنبولي مع موقع مجلة ROAPE ، وفيها يتذكر عالم الاجتماع التونسي ، أستاذه فرانتس فانون. 
ويتحدث السطنبولي محاضرات فانون في جامعة تونس عام 1959 ، ومفهومه الفريد للطب النفسي وترويج الطب النفسي المفتوح باعتباره "علم أمراض الحرية". ويعتبر إرث فانون وغضبه وعقله ولطفه مهم، متذكرًا: "لن أنسى أبدًا كرم فانون". 
في ما يلي نص الحوار
كنت في تونس أواخر الخمسينيات. هل يمكن أن تشرح كيف أتيت إلى هناك وماذا كنت تفعل؟
أنا تونسي ولدت في ديسمبر 1935 في مدينة صغيرة مرموقة تسمى المنستير ، التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. أنا متزوج من امرأة فنلندية ، تدعى Anja Toivola-Stambouli ، كانت مسيرتها المهنية في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. لقد تقاعدنا الآن ونعيش في هلسنكي منذ عام 2008 ، مع زيارات متكررة إلى المنستير ، تونس.
في سن مبكرة ، في عام 1942 ، كنت مختبئًا مع والديّ في نفق صغير حفره جدي لأمي في حقله. كان هذا خلال الحرب العالمية الثانية عندما كان الألمان يهاجمون الفرنسيين في تونس. كنت قد بدأت للتو مدرستي الابتدائية ، التي يديرها ناظر فرنسي. بالنسبة لي ، كان ما يحدث ضبابيًا إلى حد ما. كان والداي أميين. لقد أخبروني فقط أنها كانت معركة بين الأوروبيين.
بينما كنت أذهب إلى المدرسة وتعلمت الفرنسية ، بقيت أختي ، التي كانت أصغر مني ، أميّة. كان هذا هو المزاج السائد في ذلك الوقت: الفتيات لا يذهبن إلى المدرسة. كما أن شقيقيّ الأكبر لم يكملوا دراستهم الابتدائية. كان والدي يمتلك مائة شجرة زيتون وكان تاجر زيتون. كما استأجر ثلاثة منازل لضباط الجيش الفرنسي في المنستير.
في تونس ، حيث كانت الحركة القومية تتصاعد ، اشتد النضال ضد الهيمنة الفرنسية حتى نالت الأمة استقلالها في عام 1956. بعد ذلك بقليل ، في عام 1957 ، أنهيت دراستي الثانوية في مدينة سوسة وغادرت إلى تونس في سنتي الأولى. من الجامعة. في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، قدمت الجامعة عامين فقط من التعليم ، ولهذا السبب ذهبت إلى باريس في عام 1960 وحصلت على درجة الماجستير في علم الاجتماع. ثم أنهيت دراستي للدكتوراه في College de France تحت إشراف المستشرق المعروف جاك بيرك في عام 1964.
أثناء وجودي في باريس ، اكتشفت تأثير فانون هناك ، حيث كان تلميذه في تونس عام 1959. غير راضٍ عن جبن اليسار السياسي الفرنسي فيما يتعلق بالثورة الجزائرية ، التقى فانون بجان بول سارتر وسيمون دي بوفوار وأقنعهما بذلك. فعل. يمكنني الآن أن أشهد شخصيًا تأثير فانون. رأيت سارتر في الحي اللاتيني بباريس يوزع منشورات لصالح استقلال الجزائر وتحدثت معه. كما دعوته للتحدث مع الطلاب التونسيين عن الثورة الجزائرية. فيما بعد طلبت من سيمون دي بوفوار أن تتحدث عن حالة المرأة في الجزائر. مع جيزيل حليمي المحامية الموهوبة من أصل تونسي كانت تدافع عن المقاتلة الجزائرية جميلة بوحيرد.
من 1964 إلى 2000 ، درّست علم الاجتماع في جامعة تونس ، حيث كان ميشيل فوكو في عام 1967 زميلي وصديقي. خلال ذلك الوقت ، أجريت بحثًا ميدانيًا في تونس حول التنمية الجهوية والتحضر والأحياء الفقيرة في محيط تونس العاصمة. كتبت عدة مقالات نشرت في مجلات وكتب محررة حول هذه المواضيع.
كما تعلم ، كان فرانز فانون وزوجته جوزي وابنه في المنفى في تونس. عمل فانون طبيباً نفسياً في العاصمة ، لكنه قام بالتدريس أيضاً. كنت أحد طلابه. من فضلك أخبرنا قليلاً عن تجاربك مع فانون ، كيف قابلته لأول مرة ، وانطباعاتك الشخصية وتواصلك المباشر معه؟
وصل فانون إلى الجزائر لأول مرة عام 1953. وبعد ذلك بعام ، اندلعت الثورة الجزائرية بينما كان فانون يعمل في مستشفى البليدة. خافت الإدارة الاستعمارية الفرنسية من تأثيره على الأحداث ، مما دفع فانون إلى الاستقالة من منصبه بعد ذلك بعامين (انظر رسالته إلى الوزير الاستعماري الفرنسي في الجزائر ، روبرت لاكوست ، في مجموعته بعد وفاته). وصل بيير بورديو إلى الجزائر العاصمة في عام 1955 وكان يقوم بالتدريس والبحث هناك حتى عام 1960. وكان ينتقد فانون الذي لم يلتق به قط.
لقد جاء فانون في تونس خلال الأعوام 1956-1961 ليطور بشكل كامل مشاركته السياسية من أجل تحرير الشعب الجزائري. كان هذا بالضبط عندما أصبحت طالبًا في فانون ، وحضرت محاضراته في جامعة تونس عام 1959. تابعت دورة في علم النفس المرضي الاجتماعي. كان فانون ينتقد المفهوم الجسدي للطب النفسي وروج للطب النفسي المفتوح باعتباره "علم أمراض الحرية". كما تحدث عن الفترة التي قضاها في مستشفى البليدة بالجزائر ومعاركه مع زملائه الأرثوذكس هناك.
نادرًا ما صادفت شخصية رائعة مثل فانون. رجل ذكي وحاد ، عاطفي ، يتقن خطابه بالكامل. تحدث فانون بأناقة واقتناع وفن إقناع رائع. على وجه الخصوص ، جعلك تدرك ضراوة النظام الاستعماري وضرورة محاربة الهمجية والعنف والظلم. بصفتنا طلابًا في السنة الأولى في علم الاجتماع ، كان ذلك بالنسبة لنا مقدمة لا نظير لها لتخصصنا المستقبلي.
لقد فوجئنا بحضور محاضرات فانون من قبل جمهور غير طلابي ، مثل الأطباء والأكاديميين والمقاتلين الجزائريين والسياسيين ، مما خلق جوًا غير عادي أبهرنا كطلاب. بعد محاضراته ، كان فانون يدعونا لحضور بعض استشاراته في مستشفى الأمراض النفسية. لقد تأثرنا بشدة بقدرته على الاستماع إلى مرضاه وفنه في جعلهم يتحدثون دون خوف. غالبًا ما كان الأمر يتعلق بالصدمة أثناء القتال في الجبال الجزائرية أثناء الثورة.
تمت دعوة المرضى للتعبير عن أعراضهم بحرية ، وشرح مشاكلهم ، وتعلم كيفية التواصل مرة أخرى مع الواقع. أما فانون ، فإن "العلاج الاجتماعي يساعد على تحرير المريض من أوهامه ومواجهة الواقع". لن أنسى أبدًا كرم فانون مع مرضاه وقدرته على تحريرهم من القلق والذنب.
هل يمكنك أن تتحدث إلينا عبر السنوات التي كنت فيها في تونس ، واتصالاتك ، وتجربتك مع المنفيين الجزائريين ، وأعضاء جبهة التحرير الوطني في ذلك الوقت؟
في عام 1956 ، كانت تونس قد حصلت للتو على استقلالها السياسي بقيادة الحبيب بورقيبة ، بعد أن قاتل من أجلها منذ ولادة الحزب الوطني في عام 1934. كان بورقيبة زعيماً عظيماً وشعبية كبيرة وواقعية وواقعية. ولد في المنستير وينحدر من الطبقة البرجوازية الصغيرة المثقفة. كان هذا هو الوقت الذي أصبحت فيه تونس الملاذ الآمن للقيادة السياسية الجزائرية ولعدد كبير من النشطاء السياسيين. خلية نحل مكثفة!
في عام 1957 ، وصل فانون ، مستخدمًا دكتور فارس كاسم مستعار له ، إلى تونس ، التي أصبحت الميناء الرئيسي لجبهة التحرير الوطني في المنفى. فرحات عباس ، زعيم وطني جزائري معتدل ، أسس عام 1958 في تونس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية (GPRA) في المنفى. كما اعتاد على لقاء الرئيس بورقيبة للتداول. في وقت لاحق ، في عام 1961 ، انضم إلى الجناح الأكثر ثورية في جبهة التحرير الوطني بقيادة بن بلة وبومدين. استقرت شخصيات كبيرة من الطيف السياسي الجزائري في تونس ، مثل رضا مالك ، وأحمد بومنجل ، ومحمد يزيد ، ومحمد حربي ، وأبان رمضان ، وبيار شوليه ، وغيرهم.
من وقت لآخر ، كنت أتفاعل مع بعضهم. رضا مالك ، الذي شغل لاحقًا عدة مناصب وزارية ، كان رجلاً رائعًا. شعر بالمرارة من جبن اليسار الفرنسي وخاصة خيانة الحزب الشيوعي ، وكان سعيدًا إلى حد ما لوجوده في تونس ، مشيدًا بالتضامن النشط للتونسيين مع الشعب الجزائري. اعتاد الدكتور بيير شولي ، المطرود من الجزائر عام 1957 مع زوجته كلودين ، زيارتنا في الجامعة ، حيث التقيت بهم في عام 1959 (كان بيير قد قدم فانون إلى جبهة التحرير الوطني). انضمت كلودين أحيانًا إلى محاضرات في علم الاجتماع في القسم الذي كنت أدرس فيه. كلاهما كانا متحمسين للثورة الجزائرية. كان بيار شولي يكتب أيضًا في المجاهد ، وهي صحيفة يومية للثورة الجزائرية منذ عام 1956 ، ومتوفرة في تونس ولكنها بالطبع محظورة في الجزائر. حتى أنه أجرى عمليات سرية تحت قيادة الزعيم القوي عبان رمضان.
أصبح فانون متحدثًا سياسيًا شرسًا لجبهة التحرير الوطني الجزائرية. كان مجادلًا لامعًا وصحفيًا نشطًا في المجاهد. كانت هناك أوراق لفانون نُشرت في المجاهد ، وهي متوفرة في كتاب بعنوان Pour la Revolution Algerienne (نُشر بالإنجليزية تحت عنوان نحو الثورة الأفريقية عام 1967) الذي حرره ماسبيرو ، باريس ، عام 1964. تشعر بهجمات فانون القوية ضد جبن اليسار السياسي الفرنسي. أسلوب فانون هو توليفة فريدة من العاطفة متجذرة في تحليل وطني صارم. وصف العديد من الصحفيين الذين تواصلوا مع فانون انطباعاتهم. يتحدث جيوفاني بيريلي الشهير من روما عن "عينيه المحترقة التي قطعت دفاعاتي".
يمكن للمرء أن يستنتج من مقالاته مدى تمثيل فانون لليسار الجزائري لجبهة التحرير الوطني ، على عكس الرئيس الجزائري الأول بن بلة. كان حلم فانون هو أن تكون جزائر المستقبل تقود الطريق إلى إفريقيا الثورية ، العلمانية والحديثة. وهنا استخف فانون بالبعد الإسلامي للمجتمع العربي الجزائري الذي لم يتقنه. خلال العقد الرهيب للحرب الأهلية الجزائرية في التسعينيات ، قابلت بعض المثقفين الجزائريين المحدثين الذين فروا من الجزائر. على سبيل المثال ، التحق علي الكنز بقسم علم الاجتماع بجامعة تونس في 1993-1994 ، واليساري فيصل ياشر. انضم ثلاثة منا إلى سمير أمين كأعضاء في CODESRIA (المجلس الأفريقي للعلوم الاجتماعية والتنمية) في داكار.
موقف فانون من الدين غريب جدا. على وجه الخصوص ، كان سريعًا ومتفائلاً للغاية عندما كتب ، "الجزائر القديمة ماتت ، وولد مجتمع جديد". يجب أن يتذكر المرء هنا إرثان شريران حاسمان من زمن الاستعمار في الجزائر وأماكن أخرى في المغرب الكبير: انتشار الأمية وتهميش الإرث الإسلامي ، اللذين بدأا في وقت مبكر من عملية الاستعمار.
حتى عام 1954 كانت نسبة الأمية في الجزائر حوالي 86٪. خسرت الدولة مائة وخمسين سنة مقارنة بالمجتمعات الأوروبية. ربما يكون هذا هو التراث الأكثر كارثية للاستعمار ، وأصل ما سيطلق عليه المحللون فيما بعد "التخلف". وندد جاك دريدا المولود في الجزائر بهذه الصدمة الفاضحة. وصف ألبرت ميمي ، المولود في تونس ، ثنائية اللغة في سياق استعماري بأنها "دراما لغوية". من أجل تحديد طبيعة المجتمع الجزائري الحالي ، لا ينبغي للمرء أن يأخذ في الاعتبار الإرث الاستعماري فحسب ، بل أيضًا مصفوفته العربية الإسلامية المحددة ، فالإسلام مجتمع ودولة وثقافة في الوقت نفسه ، المعروف: دين ، دولة. ، دنجا.
أثناء وجوده في تونس ، استمتع فانون بلقاء العالم الراديكالي الشهير جاك بيرك والاستماع إلى تحليله لشمال إفريقيا والعالم العربي. تحدث بيرك عن فانون ، "sa colère، sa reason et sa bonté" ("غضبه ، عقله ، وصلاحه").
هل يمكنك شرح ما حدث لك بعد عام 1961 وفي العقود اللاحقة؟ كيف تقيس (أو تزن) هذه الفترة المبكرة من حيث حياتك ومسارها؟
لأنني أنتمي إلى فترة وجيل تاريخي ، يمكنني أن أرى بوضوح مزايا ومضايقات مثل هذا المنصب. 
كان لدى جيلي وصول أفضل إلى المعرفة العالمية والعالمية مقارنة بالأجيال السابقة. لقد تدربت في باريس ، السوربون ، في الستينيات وبعد ذلك لمدة عام واحد في عام 1973 في LSE ، لندن ، تحت إشراف إرنست جيلنر. كما أتيحت لي الفرصة لقضاء عام واحد في عام 1987 كأستاذ زائر في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس ، وفترة مماثلة في آن أربور ، جامعة ميشيغان في عام 1991.
عيب هذا المسار هو أن تجذري في ثقافتي وتاريخي ظل غير كافٍ. أدركت ذلك بوضوح عندما بدأت التدريس في جامعة تونس عام 1964. كنت ألقي محاضرة عن علم اجتماع مجتمعات شمال إفريقيا ، والذي لم أتقنه بما فيه الكفاية. لم تكن معرفتي بحضارتي - الإسلام والعروبة - كافية ببساطة.
لم أكن مستعدًا لفهم ، على سبيل المثال ، فشل الجيوش العربية في عام 1967 ضد إسرائيل ، ولا النجاح الباهر للتحول الإسلامي للثورة الإيرانية عام 1979. كانت العودة الجماعية للإسلام السياسي مفاجأة غير متوقعة. كان علي أن أعمل بجد للحاق بركب تاريخي والتكيف معه. هذا درس من بين دروس أخرى عن ويلات الاغتراب ونزع ملكية تاريخنا من الاستعمار ، والتي فحصها فانون طوال حياته. على الرغم من كل أوجه القصور هذه ، ما زلت أشعر بالامتياز على عكس التحديات الحالية لمجتمعاتنا في كل مجال تقريبًا ، بما في ذلك التعليم والصحة والتوظيف ، إلخ.
ألبرت ميمي ، الذي ألف كتابًا عن فانون ، مفتون بالركود في مجتمعاتنا في الوقت الحاضر. "لماذا هذا الفشل؟" ظل يسأل في كتاب بعنوان "إنهاء الاستعمار وإنهاء الاستعمار" في عام 2006. "في الشعوب المستعمرة سابقًا ، بعد خمسين عامًا ، لا يبدو أن شيئًا قد تغير حقًا ، باستثناء الأسوأ." ويضيف: "الهوة بين الأغنياء والفقراء تتسع ... الدولة البوليسية والطغيان يحافظان على نظام قمعي".
منذ إنهاء الاستعمار ، قبل أكثر من 60 عامًا ، ظل التكوين السياسي العالمي لمعظم المجتمعات العربية والأفريقية مشابهًا لما حلله فانون: برجوازية صغيرة تتحكم في ثروتها وسلطتها الموروثة من حقبة الاستعمار المباشر بمساعدة الجيش والحزب. النظام الحاكم.
هنا وهناك ، توجد تغييرات صغيرة ، وتنوعات جديدة ، لكن المشهد العام لم يتغير. على سبيل المثال ، كان "الربيع العربي" في عام 2011 انتفاضة من قبل المستبعدين ، مثل فلاحي المناطق الداخلية ، ولكن أيضًا وبوجه خاص البروليتاريا وشبه البروليتاريا حول المدن الرئيسية ، في تمرد من أجل حصة من الثروة و من أجل احترام كرامتهم ومن أجل العدالة. لكن ضعف تنظيماتهم وانقسامهم الداخلي لم يسمحا لهم بالفوز.
كما نعلم ، في كل أفريقيا جنوب الصحراء ، فإن التراث التاريخي معقد كما هو الحال في جميع أنحاء العالم العربي: التلاعب بالحدود من قبل الاستعمار وبالتالي الفصل التعسفي للمجتمعات والأشخاص. إنه لأمر مثير للإعجاب كيف تعامل فانون مع هذه الخصائص البنيوية للمجتمعات العربية والإفريقية في كتاب معذبو الأرض تحت عنوان "مطبات الوعي القومي".“Pitfalls of the national consciousness“.
 كان فانون مدركًا تمامًا لكل تعقيدات هذه المجتمعات. في كتابه الأخير عام 1961 كتب: "على المرء أن يبتعد عن الديكتاتوريات العرقية والقبلية وأن يعزز سياسة وطنية لصالح الأطراف والجماهير".“One should get away from the ethnic and tribal dictatorships and promote a national policy in favour of the periphery and the masses.”
 لذلك ، فإن طريق تحرير المظلوم ما زال طويلا وشاقا. لكن فانون قدم أدوات ثمينة وأمل. إسهامه في تحرير المظلوم (مستضيفين بالعربية) لا حصر له. كما أن تفاؤله بمستقبل البشرية ينشط. إن نزعة فانون الإنسانية منعشة. ينقي التاريخ من التفرقة والعنصرية والإذلال (Hogra in Arabic) والظلم ويفتح باب الحرية لكل إنسان بغض النظر عن العرق أو الثقافة أو الدين. يؤدي الاعتراف بتجنس البشر (هيجل) إلى إحياء الكونية. حان الوقت لحضارة بديلة - وهذا ما يعلمنا إياه فانون. 
تُظهر أحدث حركة احتجاجية في الولايات المتحدة ، "حياة السود مهمة" ، مدى استمرار نضال فانون من أجل تحرير البشرية ، ولن يُهزم نموذجه المثالي للعدالة والكرامة! 
فرج السطنبولي  باحث في التحضر والهجرة وفقراء المدن ، وعمل لسنوات أستاذا لعلم الاجتماع في جامعة تونس. رحل منذ سنتين.
Frej Stambouli is a scholar of urbanization, migration and the urban poor, and worked for years a professor of sociology at Tunis university. .
 
 
 رابط الحوار الأصلي:

https://www.google.com/search?qhttps://www.google.com/search?q=Frantz+Fanon&oq=Frantz+Fanon&aqs=chrome..69i57j46i512j0i512l2j46i512l2j0i512l4.1247j0j15&sourceid=chrome&ie=UTF-8=Frantz+Fanon&oq=Frantz+Fanon&aqs=chrome..69i57j46i512j0i512l2j46i512l2j0i512l4.1247j0j15&sourceid=chrome&ie=UTF-8

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP