الجديد

هل أصبح أردوغان "شرطي" المنطقة؟

التونسيون- وكالات
اعلان الرئيس ترامب المفاجىء بسحب جيش بلاده من سوريا يرتقي الى انقلاب في موازين القوى في المنطقة، خروج أمريكا سيفسح المجال واسعا أمام الجيش التركي، للقيام بعمليته ضد الأكراد، واللافت هو تزامن القرار الأمريكي مع قرارات باعتماد صفقتين للصواريخ لصالح تركيا، الأولى أمريكية لبيع أنقرة صواريخ باتريوت، والثانية روسية وتتعلق بصواريخ إس 400.
اتفقت واشنطن وموسكو على أنه لا تعارض بين الصفقتين، وإيران، التي قدمت ثمنا كبيرا لكي تكون لاعبا أساسيا على الساحة السورية، يزور رئيسها روحاني أنقرة، في ذات اللحظة، بعد أيام من مشاورات استكهولم والتي تبدو كخطوة أولى على طريق حل سياسي على الساحة اليمنية، لا يبدو أنه سيكون في مصلحة السعودية.
ومن الصحيح أن أوروبا تعترض على الانسحاب الأمريكي من سوريا، ولكن بين البريكسيت البريطاني وانسحاب ميركل المبرمج من منصبها وسترات ماكرون الصفراء، يبدو أن الصوت الأوروبي خافت للغاية على الساحة الدولية، حاليا.
كل هذا يطرح السؤال، عما إذا كانت واشنطن وموسكو قد اعتمدتا أنقرة كالوكيل الرسمي والوحيد في هذه المنطقة؟
وإذا كان الكثير من المراقبين يرون في ذلك انتصارا لأردوغان ونتيجة لاستثماره الذكي لقضية مقتل خاشقجي، إلا أن قتل صحفي، وبأي طريقة كانت، لم يغير أبدا السياسات الدولية للقوى العظمى، وإنما يجب البحث عن أسباب فقدان السعودية لمصداقيتها كقوة إقليمية رئيسية، في عجزها عن الحسم العسكري في اليمن وفي سوريا وفي تعثر صفقة القرن بالرغم من تقديم القدس هدية من ترامب لنتانياهو، وكذلك عجز مجلس التعاون الخليجي عن حل أزماته الداخلية.
ربما كانت تركيا تشكل حلا إقليميا، ولو مؤقتا، لكل من روسيا والولايات المتحدة، بانتظار نضوج أشكال أخرى مثل الجنين الذي يسمى بمجموعة الدول المشاطئة (الشاطىء) للبحر الأحمر، أو الدول الواقعة على البحر الأحمر، والذي قد يسمح بالعودة إلى صفقة القرن، خصوصا وإن إسرائيل تقع، بدورها على البحر الأحمر.
 
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP