الجديد

سليم العزابي يدعو الى “اعادة هندسة علاقات تونس الخارجية”

تونس- التونسيون

أكد سليم العزابي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020 ان تونس تحصلت على تسهيلات استثنائية من صندوق النقد الدولي، و أوضح أن هذا سيتمكن بلادنا من الحصول على مبلغ مالي قدره 400 مليون دينار في اطار برنامج جديد.

كما صرح العزابي في برنامج “ميدي شو” على اذاعة موزاييك اليوم ان القرض السابق الذي تحصلت عليه تونس والمقدر بـ2.9 مليار دولار انتهى وان الـ400 مليون دولار الجديدة ستعوض القسط السادس مشددا على ان تونس  تحصلت على 1.6 مليار دينار من مجموع القرض .

واجابة عن سؤال حول مدى امكانية مطالبة تونس باعادة جدولة ديونها وتعليق تسديد الديون الخارجية استنادا الى الوضع الخاص العالمي منذ انتشار كورونا كان رد العزابي حاسما  بأن دولة الاستقلال التي بناها بورقيبة عندما توقع على وثيقة تلتزم بها وانها تحصل على قروض لان لها مصداقية متابعا”.

مشيرا الى أنه لا يمكن لتونس أن تخل بمصداقيتها المالية الدولية والا فان تونس ستسقط  من قائمات الدائنين وعدم الخلاص سيكون بمثابة خطأ قاتل، وفي ذات السياق دعا العزابي الى  “وجوب اعادة هندسة علاقات تونس الخارجية”.

وحول دعوة رئيس الحكومة لتفعيل الفصل 70 من الدستور ، ذكر العزابي بأن طلب تفعيله جاء في ظروف استثنائية تعيش على وقعها البلاد وانه سيكون مرتبطا بملف التعاطي مع أزمة كورونا فقط واستنادا الى خارطة سيتم التوافق بخصوصها لافتا الى ان لا احد يعرف كيف ستتطور الامور في المستقبل وان هناك حاجة لتفعيله.

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP