الجديد

بعد اتفاق على تخفيض الانتاج .. أسعار النفط تقفز  

التونسيون- وكالات –

بدأت أسعار النفط  تشهد ارتفاعا بداية من  يوم الخميس 8 أفريل الجاري بعد أن قالت مصادر إن روسيا والسعودية أنه تم التوصل إلى اتفاق جديد لخفض إنتاج النفط بشدة في مواجهة انهيار في الطلب العالمي بسبب فيروس كورونا.

وقد تسببت الإغلاقات العامة العالمية بعد فرض الحجر الصحي في وتوقف الأنشطة الاقتصادية في عدد من عواصم العالم لكبح انتشار الجائحة الفيروسية في تقلص الطلب على الوقود نحو 30 بالمئة وساهمت في انهيار الأسعار ليفقد الخامان القياسيان أكثر من ثلثي قيمتهما.

لكن الأسعار ارتفعت بقوة يوم الخميس مع استعداد المنتجين على ما يبدو لخفض حاد، وإن كانت التفاصيل غير واضحة حتى الآن.

و كانت أمس الخميس  العقود الآجلة لبرنت مرتفعة 2.24 دولار بما يعادل 6.8 بالمئة إلى 35.08 دولار للبرميل، في حين زاد الخام الأمريكي 2.18 دولار أو 8.7 بالمئة مسجلا 27.27 دولار.

و عقدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا – في إطار المجموعة المعروفة باسم أوبك+  اجتماعا بالفيديو يوم الخميس. وأبلغ مصدر روسي رفيع “رويترز” أن موسكو والرياض أزالتا عقبات رئيسية أمام التوصل إلى اتفاق جديد، قد يكون لخفض يصل إلى 20 مليون برميل يوميا.

سيكون مثل هذا الاتفاق هو الأكبر على الإطلاق لمنظمة أوبك، لكن روسيا تصر على أنها لن تخفض الإنتاج إلا إذا شاركت الولايات المتحدة. ولم يصرح المسؤولون الأمريكيون بأنهم سيلزمون المنتجين بالخفض، إذ يحظر القانون الأمريكي مثل هذا التنسيق بين شركات القطاع الخاص.

 

 

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP