الجديد

"الكريطة": أصالة للنقل والرزق أصابتها الحداثة في مقتل

نفطة- درصاف اللموشي
لا تحتاج الى البنزين أو الغازوال مُحبّة للبيئة، تجعل سائقها يتمتّع بالهواء الطلق وتُجنّبه الاختناق المروري، يلحق ورائها أطفال يلعبون قد يكونون تلاميذ أحيانا يقف لهم السائق ويوصلهم معه وأحيانا أخرى يُسرع دون توقف هربا من الصبية.
هي عجلتان متوسطتا الحجم فوقهما لوح خشبي متين وُضع على ظهر دابة حمار أو بغل أو حصان انها الكريطة أو العربة المجرورة المُشتق اسمها من اللغة الاسبانية  carreta  وكلمة carreta الاسبانية تصغير لكلمة carro التي أعطتنا الكلمة الثانية (كارّو) وكلاهما أصله اللاتينية carrus  بمعنى عربة ذات عجلات.
الكريطة طالع خير للنقل والرزق
تشقّ الكريطة الطرقات الوعرة غير المُعبّدة أو التي أنهكتها أوساخ الأمطار، تصعد الجبال أو تمرّ وسط الواحات والغابات مُحمّلة بالحطب أو التمور أو القمح والشعير أوالفصّة وقد تكون أغراضا أخرى كالأثاث ومواد البناء. وعند المغيب توضع الدابة بعد نزع العربة عنها في غرفة مُخصّصة لها عادة ما تكون مفروشة بالرمل وسقفها من الخشب.
نظافة الدابة وطعامها وشرابها وعدم مرضها أمر ضروري لتكون قادرة على تحمّل مختلف الأوزان التي تحملها يوميا، صاحبها يستطيع توفير مصاريف عائلته وحتى دراسة أبنائه طالما الكريطة التي بحوزته تحمل البضائع والمنتوجات الفلاحية من المنتج الى الأسواق باستمرار.
مكانة الكريطة الكبيرة جعلتها تتصدّر المشهد الفني فتم انتاج أغاني شعبية تتغنّى بها باللهجة التونسية الدارجة على غرار ” يا ماشية للشط عالكريطة” و “قسم على الله من الكريطة” وأيضا مسرحية “الكريطة” من تمثيل الثنائي لمين النهدي والمنجي العوني.
الكريطة تُقاوم الزمن
الكريطة  قاومت على امتداد سنوات عصر التمدّن والتغيّر الحضري كفتاة بقيت جميلة الى أن غزا الشيب شعرها وزحفت الى وجهها التجاعيد فاستسلمت لمخططات الزمن الجديد، دخلت السيارات والدراجات النارية وحتى التكتك مجال المنافسة بقوة لتفتك من الكريطة عدّة مجالات حيوية لتتدحرج على اثرها في عصر السرعة والربح السريع فأصبح السائق يبحث عن وسيلة نقل تختصر المسافات لكسب وقت أكبر، خاصة في المدن التي تتطلب حياة غير بسيطة وايقاعا أسرع، رغم أن وسائل النقل الجديدة أغلى ثمنا من الكريطة ويضطر صاحبها للاقتراض من أجل شرائها فنادرا ما نرى رجلا يقود الكريطة في المدن في مشهد قد يبدو غير مألوف وسط المطاعم والمسارح والمغازات والملاهي، كما أن الغرفة التي تُقيم فيها الدابة وقع هدمها في العديد من المنازل وبُنيت مكانها غرف حديثة ومنازل ذات طابقين أو أكثر وبنايات شاهقة.
الوفاء للكريطة بقي صامدا بقوة في العديد من المناطق الداخلية وحافظت على مكانتها كمورد رزق ووسيلة نقل أدارت ظهرها دون تردّد لاغراءات وسائل النقل الأخرى، وقد تعترضك أحيانا على مواقع التواصل الاجتماعي صور لكريطة أراد ناشرها أن تكون تعبيرا عن الأصالة والحنين الى الماضي أين كانت تحتلّ فيه هذه القطعة مكانة في قلبه.
 
 
 
 

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP