الجديد

قيس سعيد ينتقد “البؤس السياسي” ويتساءل “عن مصير أموال الشعب التي نهبت” ؟

تونس- التونسيون

أكدّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد خلال زيارة غير معلنة أداها اليوم إلى ولاية قبلي، للاطلاّع على المستشفى الميداني المُنجز في الجهة، بهبة من أمير قطر تميم بن حمد آل خليفة، إنّ أكبر مرض يُمكن أن يصيب الإنسان هو إيمانه بأنه يمتلك الحقيقة، و الحقيقة اليوم حين يقدر الشعب أن يعبرّ عن إرادته بكل حرية و يقدر على أن يسحب الوَكالة مِمن خان الأمانة و الوَكالة، حسب تعبيره.

و قال سعيّد في كلمة توجه بها، تعليقا على الجدل الذي أثير حول تنقيح النظام الداخلي للبرلمان، ما كان يُندد به في سنوات الستينات و السبعينات و الثمانينات، عادوا إليه اليوم، لو كان النائب مسؤولا أمام ناخبيه، و كان بإمكانه أن يسحب الثقة، لَما احتاج لمثل هذا الخرق الجسيم الذي يُجسده مرض دستوري و سياسي ربّما أكبر من جائحة كورونا التي انتشرت في العالم.
و تساءل سعيّد عن مصير أموال الشعب التي نُهبت على مدى عشرات السنوات وعن مصير المليارات التي ضُخت يوم تنظيم الانتخابات، مشيرا إلى أنّ المصالحة التي يتحدثون عنها يجب أن تكون مع الشعب التونسي، و ليست مع أطراف تُحدد بنفسها أطراف التصالح أو الصقفات التي تُبرم، حسب تعبيره.

ودعا رئيس الجمهورية إلى بناء مستقبل أفضل للشعب الذي يستطيع أن يصنع المعجزات لو مكّنوهمن الأدوات، وهو قادر على ذلك. وتابع ” البؤس الذي نعيشه اليوم لايوازيه إلاّ البؤس السياسي وهو السبب فيه”، مشدّدا على “أنّنا سنقضي بنفس الإرادة على هذا البؤس الإقتصادي والإجتماعي وعلى البؤس السياسي الذي يستمرّ ويتلوّن بكلّ لون”.

وأوضح أنّ التحالفات تتغيّر في بعض الأحيان بين الساعة والأخرى وليس في اليوم فقط،”ففي كلّ نشرة نستمع عن الأموال المنهوبة ولا نراها، ونستمع عن التحالفات أو ما يشير إلى عقد تحالفات بين البعض”.

وشدّد رئيس الجمهورية على أنّه سيواصل على نفس النهج الذي بدأ به حتى ترتقي إرادة المواطن إلى مرتبة القرار، معتبرا أنّه بالرغم من أنّ “الوسائل القانونية محدودة لكنّ إرادتكم غير محدودة، وصعودكم في التاريخ صعود شاهق وغير مسبوق”.

وأكّد أنّه سيحترم الشرعيّة” لكن لتكون الشرعية متلائمة مع إرادة الشعب يجب أن تكون مشروعة ومعبّرة عن إرادة عموم التونسيين والتونسيات أي الشعب صاحب السيادة”.

رابط فيديو

‎زيارة رئيس الجمهورية إلى المستشفى الميداني الذي تم تركيزه في قبلي‎

أدّى رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الاثنين 11 ماي 2020 زيارة إلى المستشفى الميداني الذي تمّ تركيزه في قبلي لمواجهة انتشار فيروس الكورونا في هذه الجهة. وقد اطلّع رئيس الجمهورية على جاهزية هذا المستشفى الذي تولّت كلّ من الإدارة العامة للصحة العسكرية والإدارة العامة للهندسة العسكرية والفيلق الصحراوي بقبلي عملية تركيبه. والجدير بالذكر أنّ مبادرة رئيس الجمهورية جاءت على إثر التفشّي الخطير لفيروس كورونا في ولاية قبلي واستجابة لنداءات الاستغاثة من أهالي الجهة. ويضمّ المستشفى مائة سرير منها 20 سرير إنعاش ومعدّات طبية قابلة للتفكيك والتركيب بسرعة وهو مجهّز بمولّدات كهربائية وأجهزة تكييف جدّ متطورة تمكنّه من الاستقلالية الطاقية. ويقع هذا المستشفى على أرض ملعب محمد محرز بقبلي ويأتي هذا الإنجاز بمبادرة من رئيس الجمهورية وفي إطار هبة تقدّم بها دولة قطر سموّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعما للعلاقات الوطيدة بين البلدين. كما تحتوي هذه الوحدة على مخبر متنقّل وضعته وزارة الدفاع على ذمّة المستشفى الميداني. وأشار الرئيس في الكلمة التي ألقاها أمام مسؤولي الجهة ومراسلي الصحف والقنوات التلفزية والإذاعية أنّ العدل هو الثورة الحقيقية ولا مجال أن تكون الصحة بضاعة تتقاذفها المضاربات. كما جدّد الرئيس قيس سعيّد شكره لسموّ الأمير على دعمه لهذا المشروع واستجابته بسرعة قياسية للمبادرة التي أطلقها لحماية صحّة متساكني الجهة في هذا الظرف العصيب. وأكّد رئيس الجمهورية على حقّ كلّ تونسي في الحياة الكريمة والصحة والتعليم وأنّ هذه الحقوق ليست فقط من حقوق المواطن بل حقوق الإنسان. كما أشار إلى تقدّم نسق العمل لانجاز المدينة الصحية وسيقع تعميم هذا التمشّي على كامل تراب الجمهورية. وختم رئيس الجمهورية كلمته قائلا:" إن تغيّرت التحالفات من ساعة إلى أخرى فنحن باقون على العهد وسنواصل على نفس المنهج، مضيفا إنّ الشعب التونسي يمكن له أن ينجز المعجزات لو مكنّوه من ذلك". وكان رئيس الدولة مرفوقا خلال هذه الزيارة بوزير الدفاع السيد عماد الحزقي وعدد من الضباط السامين والمسؤولين الجهويين.

Publiée par ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ sur Lundi 11 mai 2020

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP