الجديد

كورونا بيننا .. وزارة الصحة تشدد على ضرورة اليقظة

تونس- التونسيون

أكّدت المديرة العامة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن علية، خلال ندوة صحفية  صباح اليوم السبت أن الخطر مازال موجودا خاصة بعد تسجيل 3 إصابات جديدة من بينها إصابتين في معتمدية المتلوي التابعة لولاية قفصة مشيرة إلى أنه لا يمكن بأي حالة من الأحوال القول بأن الخطر قد انتهى الا اذا تمت السيطرة عليه على المستوى العالمي وعلى المستوى الداخلي لبلادنا.

وشددت المتحدثة على  بضرورة الالتزام بالحذر لانّ فيروس الكورونا سريع وشديد الانتشار موجهة في ذات الإطار نداء عاجلا لكل التونسيين مفاده ضرورة الالتزام بتطبيق الاجراءات الوقائية لأنّ الفيروس مازال موجودا في بلادنا، مشيرة إلى أنّ إمكانية وجود اشخاص حاملين للفيروس ومازالت الوزارة لم تتفطّن لهم هذه الإمكانية واردة جدا، لذلك فإن أي خلل في تطبيق الاجراءات  يمكن أن يطرح انعكاسات وخيمة على الوضع الوبائي في تونس.

كما أكدت بن عليّة على انه “لن نعود إلى الحياة الطبيعية في هذا الأيام فهذا الفيروس خطير للغاية، ولا ننسى الـ45 حالة وفاة التي سجّلناها فهذا العدد ليس بقليل، وتونس تفادت بتطبيق الإجراءات الوقائية الوصول إلى ألف حالة وفاة…”.

وقالت بن علية أنّ الوزارة بصدد تعزيز استراتيجيات تقصّي الاصابات بفيروس كورونا، مؤكّدة أنّه يتمّ اخضاع كل الاشخاص المشتبه في اصابتهم وكلّ المخالطين للحالات المؤكدة للتحاليل المخبرية، مضيفة ” تمّ اخضاع كل الاشخاص الذين تمّ اجلائهم من دول موبوؤة للتحاليل المخبرية بعد 7 ايام من انهائهم فترة الحجر الصحي…باش اذا كان ثما شخص حامل للفيروس نتفطن له قبل ما تظهر عليه العلامات” مؤكّدة “زدنا في تعزيز استراتيجية التقصي..أخضعنا كلّ الاشخاص الذين تم اجلائهم للتحاليل بين 7 و10 ايام من عملية الاجلاء ولهذا ارتفع عدد الاصابات وهذه هي استراتيجيتنا في التقصي”.

اقتناءات لمقاومة الكورونا

نشرت رئاسة الحكومة بصفحتها الرسمية بالفايسبوك  ملخصا عن جملة الاقتناءات الخاصة بوزارة الصحة والصيدلية المركزية في إطار مقاومة جائحة كورونا وعمل مؤسسات الدولة في انسجام وباعتبار أن صحة التونسيات والتونسيين هي أولوية مطلقة لديها .. و أعلنت رئاسة الحكومة أنه تم نشر طلب عروض متعلق باقتناء مليون و600 ألف تحليل سريع بمبلغ قدره 32 مليون دينار  وأن أخر اجل لقبول الطلبات يوم الجمعة 15 ماي 2020 مشيرة إلا أن الصيدلية المركزية مثلا قامت باقتناء 450 طنا من معدات  الوقاية بمبلغ إجمالي بلغ 60 مليون دينار.

وأشارت الحكومة إلى  أنه  تم سابقا اقتناء 400  ألف تحليل سريع بمبلغ قدره 8 ملايين دينار  إلى جانب ماتم اقتناءه من وزارة الصحة من ذلك 150 ألف لتر من معقم اليدين بمبلغ قدره 3 ملايين دينار   و30 مليون قفاز طبي  و500 ألف سترة عازلة  و60 ألف نظارة واقية  و10 ملايين أخذية طبية ذات الاستعمال الواحد .

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP