الجديد

فاطمة الرقيق المديرة العامة لمجمع “ستيفان” تتحدث عن ادارة المؤسسة “زمن الأزمة”

في كلمة لها في ندوة نظمها مركز شباب ادارة الأعمال ((Centre des Jeunes Dirigeants d’entreprise) قالت فاطمة الرقيق المديرة العامة لمجمع “ستيفان” إن “رئيس المؤسسة مدعو دائما لأن يطمئن الأجراء و أن تكون لديه رؤية طويلة المدى و أن يعرف إلى أين يقود مؤسسته لأن الأجراء يكونون زمن الأزمة في وضعية هشاشة و ضعف لأنهم يخافون من المستقبل و يطرحون أسئلة على وضعيتهم و على قدرة المؤسسة على تحمل الوضع و مواجهته و ماذا سنفعل و إلى أين نذهب”.

و تابعت الرقيق مشيرة الى أن “الأكيد هو أن رئيس المؤسسة يطرح أيضا و ربما أكثر هذه الأسئلة و لكن دوره و واجبه يمليان عليه إلى جانب أن يبعث أكثر رسائل طمأنة أن يعمل أكثر من أجل الحفاظ على نشاط المؤسسة لأننا مدعوون لمواجهة مشاكل جديدة كمشاكل الخزينة و مالية المؤسسة و التي ترتبط بانعدام رقم معاملات زمن الحجر الصحي نتيجة توقف نشاط قطاع صناعة السيارات لأنه لم يقع اعتباره نشاطا أساسيا و لكن مع انعدام المداخيل هناك أعباء قارة و ثابتة يتعين تحملها و من أهمها أجور آلاف العمال الذين لازموا بحكم الحجر الصحي منازلهم”.

و شددت السيدة فاطمة الرقيق على أنه “في هذه الوضعية فإن رئيس المؤسسة مدعو للتفكير في حلول للاجراء و أيضا لضمان ديمومة المؤسسة و نشاطها و إن كان نشاط قطاع صناعة السيارات أو الصناعات الغذائية قد أعطت إشارات إيجابية تدل على أنها في مأمن من هذا المصير”.

كما أكدت السيدة فاطمة الرقيق على انه وبالمناسبة ” أريد أن انتهز الفرصة لأعود إلى الحلول التي وقع تقديمها لمواجهة الأزمة التي سببها الكوفيد 19. لم يقم الكوفيد 19 إلا بتضخيم أزمة موجودة و هو أمر يدركه رؤساء المؤسسات. و لا شك أن المؤسسة ذات الحوكمة الواضحة و الدقيقة هي الأقدر على وضع الإجراءات اللازمة موضع التنفيذ. هناك اليوم انحسار واضح للإستثمار و هو ما يحول دون خلق القيمة المضافة و بالتالي دون إحداث مواطن شغل فكبار المستثمرين خائفون من عدم الإستقرار السياسي و الجبائي و المستثمرون الصغار مرتبكون و الأجانب غائبون و ما يمكن أن أنهي به هو الإشارة إلى ثقل وطأة الضغط الجبائي”.

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP