الجديد

تبادل الاتهامات بين قرطاج والقصبة حول “غزوة تلاقيح” العيد !

تونس- التونسيون

بحسب وثيقة مسربة وتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي فان رئيس ديوان وزير الصحة أعلم رئيس ديوان وزير الداخلية بيومي التلاقيح الإستثنائية بمناسبة عطلة عيد الأضحى.

من جهتها أعلنت رئاسة الحكومة أن رئيس الحكومة كلف وزيرة العدل بالنيابة بإثارة وتحريك الدعوى لدى النيابة العمومية بخصوص فتح مراكز التلقيح بصورة عشوائية دون توفير الجرعات اللازمة للفئة العمرية التي تم توجيه النداء إليها للتلقيح و دون التنسيق مع السلطات المركزية والجهوية الصحية و الأمنية وذلك يوم عيد الاضحى و الإقبال المكثف عليها من قبل المواطنين مما خلق حالة من الفوضى و الاكتظاظ زمن الوباء ليتسبب في العدوى و الضرر بصحة المواطنين.

رئيس الجمهورية يستقبل وزير الصحة المقال فوزي مهدي

عبر رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال إستقباله وزير الصحة المقال فوزي مهدي، مساء اليوم الأربعاء، بقصر قرطاج عن إستغرابه مما حصل امس في مراكز التلقيح ضد عبر رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال إستقباله وزير الصحة المقال فوزي مهدي، مساء اليوم الأربعاء، بقصر قرطاج عن إستغرابه مما حصل امس في مراكز التلقيح  ضد كورونا.

وقال رئيس الجمهورية هل هو عيد الأضحى أم عيد التضحية بالتونسيين، لافتا النظر إلى أنه أمر غريب توافد عشرات الآلاف من التونسيين في نفس التوقيت على مراكز التلقيح .

وإعتبر رئيس الدولة ما حصل أمس جريمة في حق التونسيين، متابعا القول:في العادة اليوم الأول من عيد الأضحى هو اليوم الوحيد في السنة تكاد تكون فيه الشوارع فارغة. يثني على ما قدّمه فوزي مهدي على رأس وزارة الصحّة

وشدّد رئيس الجمهورية 2021 خلال استقباله وزي مهدي أنّه قام بدعوته ليبيّن دوره والعمل الكبير الذي قام به مع الصحة العسكرية والقوات المسلحة الأمنية وخلال تقلّده حقيبة وزارة الصحّة لمدّة 10 أشهر في ظرف صعب بسبب جائحة كورونا.

وأكّد سعيّد أنّ البعض يسعى لبثّ الفوضى لاتهام أشخاص بالفشل، قائلا ”أعطيني فاش فشل فوزي مهدي؟ ولا خاطر قالوا محسوب على رئيس الجمهورية… بالنسبة ليا المسؤول مسؤول ومحسوب على الدولة أكهو.

وعلّق رئيس الدولة على ما ما حدث من فوضى واكتظاظ في مراكز التلقيح أمس معتبرا أنّ هذا الأمر غير مقبول، معلنا أنّ تحقيقا سيتمّ فتحه ليتحمّل كل طرف مسؤوليته، حسب تعبيره.

وأضاف سعيّد الإعانات جاءت من كل حدب وصوب ونحاول أن نصل الليل بالنهار واتخذنا قرار أن يتولى الجيش تلقيح المواطنين حتى نسرّع في النسق ”لكن شنوة صار.. أحنا عملنا حضبة كيما رحبة الغنم.. عملنا رحبة للتوانسة هذا اللي حصل.

وتابع رئيس الجمهورية بعد أن بدأت تتقلص أعداد الاصابات بالفيروس وتقلصت حالات العدوى خلقنا سببا جديدا للعدوى وللموت ..يعتقدون أن الشعب التونسي يمكن أن يكون أضحية في العيد.

نحن ساهرون على توفير الأكسيجين..وآخرون يفكرون في التحوير الوزاري

وأكّد رئيس الجمهورية أنّه بينما كانت الجهود متواصلة لتوفير اللقاحات والمعدات الطبية للمستشفيات لمجابهة وباء كورونا ”وفيما نحن ساهرون على توفير الأوكسيجين هناك آخرون ساهرون يفكرون كيف سيقومون بتحوير وزاريّ.

وقال اليوم وصلنا لاغتيال المواطن.. نحن نبحث عن قارورة أوكسيجين آخرون يبحثون عن كيفية نشر المرض لدى التونسيين لاتهام أشخاص معينين بالفشل لأنّهم محسوبون على رئيس الجمهورية .

وشدّد قيس سعيّد على أنّ من تسبب في هذه الكارثة يجب أن يتحمل مسؤوليته كاملة، مضيفا التونسيين ليسوا بأضاحي يوم عيد الإضحى.

كما انتقد المشيشي  أداء فوزي مهدي: قرار استدعاء التونسيين ممن سنهم فوق 18 عاما يوم عيد الإضحى قرار شعبوي، يمكن وصفه بالإجرامي

وشهدت أمس الثلاثاء عدة مراكز تلقيح في تونس تدافعا واكتظاظا من الراغبين في تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا، والذين قدموا بأعداد فاقت التوقعات، ما أدى إلى غلق المراكز وتعليق عملية التلقيح.

وخصصت وزارة الصحة التونسية يومي الثلاثاء والأربعاء من عيد الأضحى لتلقي التطعيم لكل من تتجاوز أعمارهم 18 عاما، شرط أن يكونوا مسجلين في منصة التلقيح إيفاكس، قبل أن يتم تعليق العملية بسبب الاكتظاظ.

وأعلنت رئاسة الحكومة، الثلاثاء، إنهاء مهام وزير الصحة فوزي مهدي، وتكليف وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، بمهامه بالإنابة.

ووصف رئيس الحكومة هشام مشيشي، قرار وزير الصحة المقال فوزي مهدي ، بدعوة المواطنين لتلقي اللقاح في عيد الأضحى، بأنه إجرامي.

 

 

موقع " التونسيون " .. العالم من تونس [كل المقالات]

Comments

Be the first to comment on this article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

^ TOP